-A +A
طارق فدعق
لو تأملت في قمة الروقان في عالم السياحة ففضلا أنظر في عالم السياحة الفضائية. تعريف الفضاء الخارجي هو الارتفاع الذي يبلغ مائة كيلومتر عن سطح البحر. وهذا التعريف للفضاء يشمل جميع الدول ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية التي تعرف الارتفاع بثمانين كيلومترا فقط لأسباب تاريخية. وعدد البشر الذين حصلوا على لقب «رواد فضاء» هو 558 ومنهم 63 من السيدات. واللقب الرسمي هو «أسترونوت» بالإنجليزية، و«كوزمونوت» بالروسية، و«تايكونوت» بالصينية... والجزء الأول من الكلمة يعني «النجوم» باللغة الإنجليزية، أو «الكون» بالروسية، أو «السماء» بالصينية، وإضافة «النوت» في آخر الكلمة مشتقة من الكلمة اليونانية بمعنى «البحّار» في الأساطير اليونانية القديمة. وأيام زمان كان رائد الفضاء شخصية فريدة... كان عادة من الطيارين المتميزين، وكانت صحته خرافية، ونفسيته مهيأة لعمل الفريق المتميز، وذكاؤه وحسن تصرفه على أعلى المستويات. وفي عام 2001 فتحت روسيا المجال للسياحة الفضائية فغيرت كل ذلك. وكانت هذه الفكرة غريبة جدا: أن يتم تدريب أحد «عامة البشر» من الأغنياء جدا لزيارة محطة الفضاء الدولية التي تحوم حول الكرة الأرضية مرة كل 92 دقيقة تقريبا على ارتفاع حوالى ثلاثمائة وخمسين كيلومترا عن سطح البحر. وكان هذا البرنامج الطموح يتطلب اللياقة الطبية، ثم التدريب الجاد في كازاخستان على أساسيات المعيشة في الفضاء ومبادئ اللغة الروسية؛ لأن المركبات التي كانت تحمل الرواد والتي تشبه «الكريسيدا» في تحملها كانت روسية الصنع. وتصل فترة التدريب إلى ثلاثة أشهر أو أكثر يتم من خلالها صقل سمات سائح الفضاء من الناحيتين البدنية والذهنية. والآن إليكم المفاجأة الكبرى: سعر التذكرة كان يفوق المائة مليون ريال... كاش. وأتذكر أنني قابلت اثنين من سياح الفضاء وهما «أنوشيه الأنصاري»، و«تشارلز سيمونييه» خلال زيارتهما إلى الرياض قبل حوالى ست سنوات. كان سؤالي الأول هو هل كانت الرحلة تستحق ذلك المبلغ المهول... وكانت الإجابة في تلك الحالتين بنعم... وبدون أي تردد... وللعلم فقد كرر «سيمونييه» رحلته الفضائية.

وبعد حوالى ستة أشهر من الآن، ستقدم إحدى الشركات الخاصة رحلات للفضاء الخارجي بمبلغ يعادل تسعمائة ألف ريال. ولا تتطلب تلك السياحة اللياقة البدنية المتميزة، ولا تدريبا على اللغة، ولا العلوم، ولا الهندسة، ولا اللغات الأجنبية. الرحلات ستبدأ من كاليفورنيا بالولايات المتحدة من المطار الخاص بذلك. الخطة أن تقوم طائرة عملاقة بحمل مركبة فضاء إلى ارتفاع حوالى أربعين ألف قدم ثم إطلاقها لتصل إلى الفضاء الخارجي. وكل الموضوع يستغرق حوالى ساعتين. يعني بتكلفة تبلغ حوالى ثمانية آلاف ريال للدقيقة الواحدة... وللمقارنة اليوم سافرت من جدة إلى الرياض بالطائرة وكلفتني الرحلة حوالى خمسة ريالات وثلاثين هللة للدقيقة الواحدة.


أمنيــــــــــة

لا أتفق مع مبدأ السياحة الفضائية نظرا لكلفتها العالية ومخاطرها، ولكنني أحترم رغبة من يعشق المغامرات والروقان البريء على كوكبنا وخارجه. أتمنى أن يوفقنا الله في استكشاف الفضاء بالطرق المعقولة المثمرة، وهو من وراء القصد.

* كاتب سعودي