-A +A
علي محمد الرابغي
لست أدري من أين أبدأ حينما يكون الموضوع كمثل الذى بين يدي وبين أيدي القراء الكرام.. أعني رابغ التي سكنتها والتي سكنت فؤادي.. هذه المدينة التي تمتد جذورها عبر التاريخ أمدا بعيدا.. ولكي أقرب إلى الأذهان ما أعني.. أكتفي بالإشارة الهامة التي ربطت بين الملك عبدالعزيز المؤسس وإسماعيل بن مبيريك.. كان هذا التلاحم قد أفضى إلى علاقات كبيرة ومتميزة، ولن تنسى رابغ وأهلها الزيارات التاريخية للملك الموحد عبدالعزيز وللملك سعود عندما كان وليا للعهد وللملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله وكثير هم الأمراء الذين تشرفت رابغ باستقبالهم.. وبالأمس القريب كانت زيارة ولي العهد التي أشرقت معها شموس المستقبل.. ومن خلال ما صدر عن الوكالات الإخبارية أسوق على سبيل المثال لا الحصر مدى أهمية مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومينائها.. وأترك للمعلومات أن تتحدث عن ذاتها.

ميناء الملك عبدالله برابغ:


يقع الميناء في موقع إستراتيجي يخدم أسواقا رئيسية عدة.. ويشكّل الميناء نقطة جذب أساسية للتبادل التجاري بين قارّتي آسيا وأوروبا.. ويتميز الميناء بموقع جغرافي هام مناسب تماما لخدمة أسواق الشرق الأوسط والخليج العربي والسعودية.. ويقع الميناء على مقربة من المشاريع الصناعية في جدة ورابغ وينبع، فضلا عن مراكز الكثافة السكانية في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويعد ميناء الملك عبدالله ثاني أكبر ميناء في المملكة بعد ميناء جدة وقيمة الاستثمار التي ضخها القطاع الخاص 13 مليار ريال.

بدأ الميناء عمليات الشحن العابر في سبتمبر 2013.. والتشغيل الكامل شاملاً أنشطة الاستيراد والتصدير في يناير 2014.. وفي نهاية عام 2018، ارتفعت طاقة الميناء الإنتاجية السنوية إلى 2.301.595 حاوية قياسية، بزيادة تجاوزت 36% مقارنة بالعام 2017.. إضافة إلى أن أرصفة الميناء تتميز بعمق 18 متراً.. ما يجعلها أعمق أرصفة العالم.. وسيتم تطبيق هذا العمق على جميع أرصفة الميناء التي يبلغ عددها 30 رصيفاً مجهزة بأحدث الرافعات المتطورة في العالم.. وتمكن ميناء الملك عبدالله من إقامة شراكات مع 8 من أكبر خطوط شحن الحاويات في العالم.. وتم تصنيف ميناء الملك عبدالله في دراسة عالمية أجرتها مجلة كونتاينر منجمنت.. الأسرع نمواً في العالم عام 2015.. فيما انضم الميناء في عام 2016 إلى قائمة أكبر 100 ميناء حاويات في العالم بحسب الدراسات والأبحاث التي أجرتها شركتا ألفالاينر ولويدز الرائدتان في مجال النقل البحري والموانئ.

وقفز تصنيف ميناء الملك عبدالله في عام 2018 إلى المرتبة 82 عالمياً ضمن قائمة أكبر 100 ميناء حاويات في العالم الصادرة عن ألفالاينر.. فيما تم تصنيفه ثامن أسرع الموانئ نمواً في العالم لعام 2017.

ويمر عبر الميناء، الذي يمتلكه ويطوره ويديره القطاع الخاص في المملكة، أكثر من 13% من حركة التجارة العالمية.. وهو أول ميناء سعودي يطبق خطة فسح البضائع على مدار 24 ساعة.

قال ريان قطب الرئيس التنفيذي لميناء الملك عبدالله، إن الميناء يقدم حلولاً لوجستية داخل الميناء وأيضاً في المناطق المحيطة، مشيراً إلى أن رؤية 2030 تركز على القطاع اللوجستي كمطور للاقتصاد، ولكي تتحقق الرؤية فلا بد من منظومة متكاملة من أنواع الموانئ ليس فقط الموانئ الحالية ولكن نحتاج إلى المزيد كي تغذي السوق المحلي.

وبين «قطب» أن 26% من حركة الملاحة البحرية تمر من جدة ولكن 3% منها فقط تدخل إلى السعودية ويستفاد من حركة البضائع في الملاحة العالمية.. كما أن سوق شرق أفريقيا التي تسمى الصين الجديدة يعتبر سوقاً ضخماً ويحتاج إلى منصة لوجستية كما أنه تاريخياً السعودية كانت هي المنصة اللوجستية لشرق أفريقيا وبوجود ميناء الملك عبدالله وتكامله مع الموانئ الأخرى ستتحقق رؤية 2030 في تطور الاقتصاد وتوفير الوظائف وغيره.

إن رابغ وأهلها والمحيطين بها كلهم يشكرون الأمير الشاب، الذي امتطى صهوة الإدارة والإرادة وكانت النتائج ما نشهده في رابغ وفي شتى مناطق المملكة.. هذه الإرهاصات التي تبشر بالخير والنماء، وحسبي الله ونعم الوكيل.

* كاتب سعودي

alialrabghi9@gmail.com