-A +A
منى المالكي
لا يمكن أن تسير على نمط واحد في حياتك بما تحملها حياتك من علاقات تتعدد حالات الحضور والغياب، الوصل والهجر، الثناء والذم، الحب والكره في تحولاتها، فالحالات الشعورية التي نعيشها تعتريها تبدل واختلاف تحكمها الظروف والسلوك والموقف والشعور، هنا لا نختبئ خلف قناع، لأن ما اختلف بداخلنا لا يمكن للبعض التظاهر بعكسه، فالتظاهر هنا يحول تلك العلاقات في حياتنا إلى علاقات سامة لا بد أن تتطهر منها وإلا أصبحت عبئا نفسيا عليك تحمله على ظهرك، عندها تحيل حياتك إلى عذابات سيزيف الدائمة !

فكرة «القناع» التي يوصم البعض بأنها جزء من النفاق الذي يتمترس حوله البعض للتسلق جزء منها صحيح؛ لأنها تصبح للبعض عادة ذميمة، والمثير أن من يرمي الآخرين بهذه الصفة تجده يمارس لعبة «القناع» باحتراف وكأنه وصف صادق لـ«رمتني بدائها وانسلت»، ولكن فكرة القناع هنا مختلفة على صعيد السياسة والأدب مثلاً.


فالأقنعة منفرة لارتباطها تاريخياً بالحروب والدسائس وأعمال الشر! فمن الأقنعة التي عُرِفت وراجت منذ القدم قناع «ابن آوى»، الذي ظهر قبل ألفي عام في الحضارة المصرية القديمة، حيث كان الكهنة يرتدون قناعاً على شكل رأس حيوان ابن آوى أثناء طقوس التحنيط، والذي كان يعكس رمزاً إلهياً لدى الفراعنة. أما البريطانيون فقد لبسوا الأقنعة في الحرب العالمية الأولى، في محاولة منهم لحماية وجوههم من الإصابات. وأما «قناع هنايا» فهو قناع يعكس وجه الشيطان، وعرف في الثقافة اليابانية كتعبير عن المرأة السيئة، وظهر القناع بوصفه رمزا يجسد وجه الشيطان في التقاليد الإيطالية في فيلم «الأحد الأسود». ولعل القناع الأشهر في التاريخ هو قناع «غاي فوكس»، الذي خطط لاغتيال ملك إنجلترا جيمس الأول في سنة 1605م، والذي نال شهرة واسعة بعد تحويل قصة صاحبه غاي فوكس إلى فيلم سينمائي، حيث صنع غاي فوكس قناعًا في تلك الحادثة عُرِف باسم قناع «فانديتا» وارتداه لأول مرة، وفانديتا كلمة يونانية الأصل تعني الانتقام.

وخير مثال ما نراه من سقوط تلك الأقنعة التي ادعتها الحضارة الغربية في الحرب الدائرة الآن بين روسيا وأوكرانيا، وآخرها أثناء زيارة الأمير البريطاني ويليام وزوجته إلى أوكرانيا عندما استغربا من وجود حرب طاحنة في أوروبا، والمعتاد أن تكون هناك في الشرق الأوسط ! وقد تناسيا حربين عالميتين كانت أوروبا مسرحا لها في عنصريتها وعدائيتها ! وإن كانت السياسة هي لعبة المصالح والأقنعة المتعددة فالمتحول فيها هو الثابت الحقيقي، ولذلك فكرة القناع ثيمة أصلية في هذا الحقل الثقافي.

وفي الأدب ظهرت الإشارة الأولى للقناع كأسلوب تعبيري عندما جاءت مكتوبة على غلاف مجموعة الشاعر «أدونيس» الشعرية الموسومة «أغاني مهيار الدمشقي»، وعند ظهور كتاب «تجربتي الشعرية» للشاعر عبدالوهاب البياتي أصبح القناع مصطلحاً أسلوبياً يشير إلى الاسم الذي يتحدث من خلاله الشاعر نفسه متجردًا من ذاتيته، ويعتبر بدر شاكر السياب أيضا من رواد القناع، وذلك من خلال عدة قصائد له اعتمد فيها على تقنية القناع مثل: قصيدة «المسيح بعد الصلب» التي قالها في سنة 1957م، فالقناع مصطلح مسرحي استخدمه الشاعر ليصبح إحدى أدواته التي يستعين بها - أحيانًا - في تشكيل نصه الشعري سعيا إلى توصيل ما يريده بسهولة إلى القارئ. استخدام القناع في الشعر يضفي على النص الشعري تشويقًا، ويكون قابلًا للتأويل والتحليل.