-A +A
صدقة يحيى فاضل
لا نجانب الصواب إن سلمنا بأن العالم الآن بدأ يسود فيه نظام «التعدد القطبي»، رغم استمرار القطب الأمريكي (الوحيد سابقا) في المركز الأول. هناك الآن ثلاث قوى عظمى (أقطاب): أمريكا، الصين، روسيا. ونذكر بأن العلاقات فيما بين الأقطاب كثيرا ما تحدد وضع السلام، أو الحروب، في العالم. ومعروف، أن العلاقات الدولية، بين أي طرفين دوليين، تتأرجح دائماً وأبداً بين ظاهرتين متناقضتين، هما: التعاون و/‏ أو الصراع. التعاون يحصل على حساب الصراع، والصراع يحصل عل حساب التعاون. والتحليل السريع لطابع العلاقات فيما بين هؤلاء الأقطاب، يكشف أن الطابع الصراعي يسود العلاقات الأمريكية – الروسية، وكذلك العلاقات الأمريكية – الصينية. أما العلاقات الصينية – الروسية، فيسود فيها الآن التعاون على الصراع. وهذا ما يجعل بعض المراقبين يتنبؤون بقرب قيام تحالف صيني – روسي، ضد عدو عتيد مشترك، هو أمريكا/‏ ناتو. وهذا ما يمكن استنتاجه، بعد القمة الروسية – الصينية، المنعقدة يوم 4/‏2/‏2022م. وكل ذلك بسبب التطلع الأمريكي المتواصل للهيمنة العالمية، ولو على مسافة آلاف الأميال من موطنها، كما هو الحال في حالتي أوكرانيا وتايوان، اللتين أصبحتا «أخطر» بؤرتين للصراع العالمي في الوقت الراهن.

****


بعد انهيار المعسكر الشرقي، وزوال الاتحاد السوفييتي عام 1991م، توقع الكثير من المراقبين والخبراء المتخصصين، أن يصفى حلف ناتو، وينتهي، بسبب سقوط الاتحاد السوفييتي وحلفائه، وهو العدو الأكبر (السابق) لحلف ناتو، والسبب المباشر لقيامه وتأسيسه. وكانت المفاجأة الكبرى... أن استمر حلف ناتو، بل وتصاعدت قوته، وتمدد شرقا، ليضم في عضويته دولا كانت بالأمس في صف العدو اللدود. ومن الطبيعي، أن أكثر من يقلق نتيجة لهذا التطور غير المتوقع، هو الاتحاد الروسي، وريث الاتحاد السوفييتي السابق. فلقد توسع حلف ناتو شرقا... حتى أصبح طول الحدود المتاخمة بين دوله وروسيا 1600 كيلومتر، بعد أن كانت حوالى 700 كيلومتر. وما زال يتساءل بعض المراقبين: لماذا حصل هذا التطور، واستمر حلف ناتو، بل وقوي عن ذي قبل، رغم زوال المسبب الأساسي لقيامه؟! لكن الأسباب باتت واضحة.

****

تقع أوكرانيا (عدد سكانها حوالى 43 مليون نسمة، ومساحتها 603550كم2) في خاصرة روسيا، الجنوبية الغربية. ويعرف الجميع أن هذه الدولة استقلت عام 1991م، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، التي كانت إحدى أبرز جمهورياته، بسبب كونها دولة صناعية، ومن أكبر منتجي القمح في العالم. ومعروف أن الاتحاد السوفييتي كان بقيادة روسية. في عام 2014م، أرسلت روسيا جيشاً مدججاً بالأسلحة إلى شرق أوكرانيا. وسيطرت على مواقع استراتيجية عدة فيها. وهناك صلات وروابط وثيقة بين روسيا وأوكرانيا. فالدولة الروسية الأولى تأسست في كييف. ثم انتقلت لداخل روسيا، ثم إلى موسكو في شمال غرب روسيا. ونسبة كبيرة من الأوكرانيين هي من أصل روسي. وبعضهم يتحدثون الروسية، كلغة أم. وتوجت روسيا بوتين حملة 2014م العسكرية بضم شبه جزيرة «القرم» إلى الاتحاد الروسي. إذ فرضت إقامة استفتاء شعبي، أسفر عن تصويت سكان القرم -ونسبة كبيرة منهم من الروس- لصالح الانضمام إلى روسيا الاتحادية. وهذا ما تم بالفعل.

ومعروف، أن نهر الدانوب يقسم أوكرانيا إلى شرق وغرب، قبل أن يصب في البحر الأسود. وهناك إقليم «دونباس» شرق أوكرانيا، وتقطنه أغلبية روسية، تدعو لانضمام الإقليم للاتحاد الروسي. ويدعي الغرب أن غالبية الشعب الأوكراني تميل نحوه، وتؤيد انضمام أوكرانيا لحلف «ناتو»، والاتحاد الأوروبي. وتعارض روسيا تمدد حلف «ناتو» شرقاً، تجاه حدودها الغربية، وترفض بشدة انضمام أوكرانيا لهذا الحلف المعادي لروسيا. فانضمام أوكرانيا للحلف يعني اقتراب الحلف، بأسلحته وصواريخه، من روسيا. وهذا لا يمكن أن تقبله موسكو. وفي الواقع، هناك اتفاقية بين روسيا وحلف ناتو، تتضمن عدم نشر صواريخ المديين القصير والمتوسط، في وسط أوربا وشرقها. ولكن أمريكا جمدت هذه الاتفاقية.

****

وقد حدد الروس مطالبهم «الأمنية» الحالة، تجاه أمريكا والناتو، والتي تتمثل في: الالتزام بعدم نشر الصواريخ في وسط وشرق أوروبا، وعدم ضم أوكرانيا لحلف ناتو، إضافة الى رفع العقوبات الاقتصادية الغربية عن روسيا. والبعض يضيف لهذه المطالب: الاعتراف بانضمام شبه جزيرة القرم لروسيا، وتمكين سكان شرق أوكرانيا من الحكم الذاتي.

إن لم يستجب الغرب وأمريكا لهذه المطالب، أو لأغلبها، فإن حربا ضروسا قد تنشب بين القوات الروسية المرابطة شرق أوكرانيا والجيش الأوكراني، المدعوم سياسياً وعسكرياً من قبل أمريكا والناتو. وقد يترتب على اكتساح الروس لأوكرانيا، إن حصل، تحرك الناتو ضد روسيا، ونشوب حرب عالمية ثالثة، لا سمح الله. وأعتقد أن الغرب (أمريكا وناتو) لن يغامر بالدخول في حرب عالمية شاملة. فالمتوقع أن تنتهي هذه الأزمة بتفعيل اتفاقية عدم نشر الصواريخ في وسط وشرق أوروبا، وعدم ضم أوكرانيا لحلف ناتو، مع تعهد روسيا باحترام سيادة واستقلال أوكرانيا.

****

وقرب نصف الكرة الأرضية الجنوبي، تقريبا، نرى الصين، القادمة كدولة عظمى، تصر على إعادة ضم جزيرة «تايوان» الى الصين الأم. بينما تمانع أمريكا بشدة استعادة الصين لتايوان. هذا الخلاف الفادح الخطورة، جعل من تايوان ثاني أخطر بؤرة صراع عالمي راهن. وجعل منها «أخطر جزيرة في العالم الآن». وذلك لأن حربا عالمية شاملة قد تنشب بسبب هذا الصراع، الأمريكي – الصيني. ونوضح هذا الوضع في مقالنا القادم.