-A +A
ريهام زامكه
أعلم -يا رعاكم الله- أنه لا يهمكم إطلاقاً كيف كنت أقضي وقتي في أيام الحجر المنزلي -الله لا يعوده-، ولا ما كانت أهم نشاطاتي وفعالياتي واهتماماتي التي أخجل من نشرها على صفحات الجرائد حفاظاً على (برستيجي) وأنا أزعم أنني القدوة (المُسقفة) المحسوبة على السُلطة الرابعة أو (السَلطة) إن صح التعبير!

فالإنسان العاقل لا بُد أن يجاري الظروف أياً كانت، ويبحث عما يُشغله ويعود عليه بالنفع، سواءً قرأ كتاباً أو حتى رقص (على وحدة ونص).


وكما تعلمون؛ الإيجابيون دائماً يرون النصف الممتلئ من الكوب، ويبحثون عن أي شيء مفيد يقضون به وقتهم ويتعلمون منه على المديين القريب والبعيد.

ولأن أمامي كأساً ممتلئاً بشرابٍ حلو المذاق لا أرى إطلاقاً النصف الفارغ منه، قررت أن أكون من (زُمرتهم) وأحذو حذوهم، وأسير على خُطاهم وأصبح إنسانة (مُتحفنشة) -أي شجاعة- ومُنتجة وإيجابية، وأقطع الوقت (بسكين بلاستك) قبل أن يقطعني الغدار بالسيف!

فقررت (ويا كثر قراراتي) أن أقرأ وأبحث وأُنبش في بطن اللغة العربية واستخرج منها ما يفيدني ويجعلني ضليعة في اللغة لدرجة قد يستعينون بيّ «الشباب في عكاظ» للتصحيح اللغوي وينادونني من بعد ذلك «سيبويه زامكه» وأقول لهم بمنتهى الغرور:

مالكم (تكأكأتم) عليّ!

يبدو أن هذا ما يُقال عنه (أحلام العصر) لذا (افرنقعوا) عن دماغي الآن، فإن كان عقلي (يُحنتم) -أي يهذي- فقد كتبت لكم هذا المقال بجُهد مستعينة (بالأباخس) الخمس، وهي أصابعي.

وإن لم تعرفوا معاني هذه الكلمات، في اللغة العربية وتاريخها كثيرٌ من المصطلحات الغريبة التي انقرضت لصعوبتها مثل:

«الشنشنة والعجعجة والفحفحة والطمطمانية والكشكشة، والشكشكة، وبعض ما جاء في أسطر هذا المقال الغريب أيضاً..».

وبالطبع يختلف الضعيف والمتروك والمنكر في اللغات، عن الرديء المذموم، فقد أجمعت ومعي عددٌ كبير من علماء اللغة العربية، على أن أهل قريش كانوا يسمعون لغات العرب كلها، وما يستحسنونه من كلامهم يتكلّمون به، وهذا هو السبب الذي جعل لغة قريش هي الأفصح.

وتصديقاً على كلام الأستاذ (اللوذعي) مشعل السديري:

«أن اللغة كائن حي، يتبدل ويتطور عندما تتلاقح الحضارات، وينتج عن ذلك تعدد اللهجات».

فكرة اللغة كائن حي هي فكرة نابعة من الأصول الغربية، التي وجدت بسبب ظهور المناهج الغربية الحديثة التي ترتبط بالعلوم الحياتية والإنسانية، ويرتبط مصيرها بمصير تطور الإنسان الناطق بها والمجتمع الذي يعيش فيه.

وعند البحث في معاجم اللغة نجد أن هُناك الكثير من الكلمات التي اندثرت، وتحورت، وتلقحت، وتبسطت، وتغيرت كذلك.

(بالزبط) مثلما حدث ذات يوم مع صديقتي حينما قلت لها:

من فضلك هل لكِ أن تناوليني «شاطر ومشطور وبينهما طازج»؟!

فنظرت إليّ باستغراب ودهشة، ثم قالت: أنتِ ايش تبغي (دحينّا)! فالتزمت الصمت.

كاتبة سعودية

Rehamzamkah@yahoo.com