-A +A
خالد السليمان
على عكس كلمته السابقة، حملت كلمة وزير الصحة توفيق الربيعة الأخيرة جرعة هائلة من التفاؤل كان المجتمع بأمس الحاجة إليها، فقد أشار إلى انخفاض نسبة الوفيات بين المصابين بفايروس كورونا كوفيد ١٩، وأن ٩٧٪ من أسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس شاغرة حاليا، وهذا مؤشر إيجابي أكدته تقارير صحفية عالمية وضعت السعودية في المرتبة الثانية عالميا في انخفاض عدد الوفيات !

الملاحظ أن الحياة بدأت تسترد زخمها في الأوقات المسموح بالتجول فيها، حيث عادت بعض الأنشطة التجارية والحركة في الشوارع، بينما عاد العمل في مكاتب الكثير من شركات ومؤسسات القطاع الخاص، وهو ما بث روحا في الحياة وأملا بالمستقبل !


شخصيا على يقين أن الحياة ستعود إلى طبيعتها، ولست مع من يقولون إن الحياة لن تعود كما كانت، وسيتغير نمطها، فمن بوادر العودة الجزئية تبدو ملاح العودة الكلية، وهي ملامح الحياة التي عرفناها، الشيء الإيجابي هو أننا سنضيف إلى حياتنا قبل التباعد والعزلة، بعض العادات الصحية الوقائية الحميدة التي اكتسبناها بالتعود، وشخصيا بعض أهم هذه العادات الحرص على عدم لمس الأشياء دون ضرورة والابتعاد عن التزاحم ونظافة اليدين، والأهم عدم لمس وجهي كل دقيقتين !

ستعود الحياة حتما مهما طالت مدة التعافي، فتاريخ الإنسان مليء بمحطات الكوارث الطبيعية والبشرية التي عاد بعدها ليقف على قدميه ويواصل مسيرته نحو حياة أفضل وأكثر تقدما !

K_Alsuliman@

jehat5@yahoo.com