-A +A
وفاء الرشيد
«عوافي... قربي منك الوسادة وادخلي لحافك»

كلمات للشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن من قصيدة كتبها للوطن عنونها بـ«عوافي»، وأنا أقول معه اليوم لكم عوافي... عوافي لكل من يقيم عليها من مواطن ومقيم مع كل ما نشهده مع أزمة فايروس الكورونا وعواقبها الاقتصادية والاجتماعية التي هزت العالم.

«تغطي... ما عليك إلا الرضا ورعاية الرحمن»

تغطي ونامي فكيف لا نرضى ونحن تحت رحمة ورعاية الرحمن؟ كيف لا نكون ونحن في أرض هي قبلة يتجه نحوها مسلمو العالم! وبين نسيج مجتمعي مترابط آمن أمين مستغفر ومؤمن.

عوافي... لنا رب فوقنا وأب وأخ وزوج حدنا وولد تحتنا وبعد كل ذلك حكومة تسندنا! ودعوني أحدثكم عن حكومتكم بأرقام؛ فنحن اليوم نستند على أصول احتياطية بصندوق النقد الدولي بأكثرمن ١.٨٧٥ تريليون ريال من نقد أجنبي وودائع واستثمارات نقدية بالخارج بلغت في الأوراق المالية فقط ١.١٨ ترليون ريال! وإجمال النقد الأجنبي بـ٦٥٩ ملياًرا! واحتياطينا بصندوق النقد السعودي وصل إلى ٨.٢٣ مليار! واحتياطينا من الذهب ١.٦٢ مليار، وسجل عندك أن الذهب سجلت عقوده الآجلة اليوم ١٧٤٠ دولاراً للأوقية.

عوافي... «عسى يفداك من حب وعسى يفداك من عافك»، فرواتب القطاع الحكومي لم تمس، ورواتب القطاع الخاص دعمت بـ٦٠% من الحكومة، وتم توقيف دفعات وقروض البنوك على الشركات والمواطنين! ساند تم صرفها لكل من يعمل عملاً حراً ولم يسجل بالتأمينات الاجتماعية، وأجير تم رفعه لمساندة كل مقيم للعمل في مجال بعيد عن كفيله... لن تقطع الكهرباء على أحد ولن يقطع الماء على أحد، أقولها لكم وأنا كلي ثقه بأرضي فقد علق تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية المتعلقة بحبس المدين في قضايا الحق الخاص، وتم الأفراج عن كل من حبس فيها، وسيعالج كل مصابي الكورونا على نفقة الدولة في المستشفيات العامة والخاصة للمواطنين والمقيمين وحتى مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود.

عوافي... «كأنك ما تعودني على التجريح والنكران... من اللي زادهم في ما مضى من لحم أكتافك» فكندا اليوم تراجعت، وخضعت روسيا، وقبلت أمريكا! لأن الحل دائماً هو بالرياض يا قطر، فقد تم اليوم خفض إنتاج النفط بعد اجتماع أوبك الذي دعت له السعودية.

«وإنتي مثل خشم طويق في عزمك وميقافك»... صندوقنا السيادي الذي هو الثامن على العالم فقد استثمرنا هذا الأسبوع استثمارات بشركات نفط أوروبية تعدت المليار دولار: فصندوق الاستثمارات العامة السعودي موجود اليوم في توتال الفرنسية وإني الإيطالية وإكينو النرويجية ورويال داتش شل البريطانية، واستحوذنا على ٨.٢% من شركة كارنفال كروز العالمية. نحن اليوم الأوائل عالمياً في إصلاح بيئة الأعمال بين ١٩٠ دولة بالعالم، والأوائل خليجياً والثاني عربياً في إصلاح الأنظمة المرتبطة بالمرأة.

وعوافي يا وطني عوافي... فما علينا خوف طالما نحن يد واحدة تحت رحمة رب واحد.

* كاتبة سعودية

WwaaffaaA@