-A +A
فهيم الحامد
«ليس لنا من الأمر شيء».. في الماضي القريب كنا متباعدين عن محيطنا؛ بسبب انشغالاتنا المتعددة وطغيان الماديات وتصاعد الاختلافات فيما بيننا، واليوم فرضت المعطيات الصحية وتداعيات انتشار وباء «كوفيد ١٩» التباعد الأسري والاجتماعي وحتى الوظيفي؛ لكي نلتزم بالتعليمات الصحية نصّاً وروحاً وقلباً وقالباً، ونتجاوز الأزمة الوبائية العالمية خصوصاً أن الخبراء في منظمة الصحة العالمية أكدوا ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي في ظل ظروف تفشي فايروس كورونا المستجد كونه مفتاح التخفيف من انتشاره، وذلك من خلال التحكم في عدم تفشي المرض باعتباره الطريقة المثلى لتفادي الإصابات وإنقاذ الأرواح، وكسر سلسلة انتقال العدوى من خلال الفحص والعزل، حيث أضحى فايروس كورونا يشكل مأساة إنسانية وأزمة صحية عالمية، وله مخاطر كبيرة على الاقتصاد العالمي.

وليس هناك رأيان أن السيطرة على الفايروس ستتطلب المزيد من إجراءات التباعد الاجتماعي التي قد تستغرق أسابيع عدة إضافية لضمان الدخول في مرحلة التصفية للوباء، فيما أظهرت الوثائق التي نشرتها صحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية بعنوان: «قد يحتاج الإبعاد الاجتماعي الاستمرار لمدة 12 شهراً». إن العلماء اتفقوا على أن الاحتمال الواقعي الوحيد للسيطرة على الفايروس ووقف اكتظاظ عنابر العناية المركزة في العالم هو البدء في سياسة بديلة لقواعد أكثر صرامة بشأن الابتعاد الاجتماعي، وأن تكون هناك إجراءات للتباعد واتخاذ تدابير صارمة جدّاً. وتشمل الإجراءات الصارمة إغلاق المدارس والدوائر الحكومية والقطاع الخاص والتباعد الاجتماعي للجميع وهو ما اتخذته المملكة، أما التدابير الأقل تقييداً فتشمل عزل الحالات والأسر التي تعاني من الفايروس. ومن المؤكد أن التباعد الاجتماعي يقلّل من نسب انتشار الفايروس في ظل التقارير العالمية التي تشير إلى أنه من المتوقع أن يستمر «التباعد الاجتماعي ربما حتى الخريف»، وكلما تمّ الإسراع في تنفيذ إجراءات التباعدالاجتماعي، انخفضت نسبة انتشار الفايروس من ذروته إلى ما بين 50 و60%، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض في نسبة الوفيات ما بين 30 و45%.


بالمقابل نشرت مجلة «نيوزويك» الأمريكية تقريراً لها تحدثت فيه عن تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة فايروس كورونا، ويأتي على رأسها البقاء في المنازل والحجر الصحي.

ولفتت النيوزويك إلى توصية الخبراء ومختصي المناعة بشأن الحفاظ على النظافة والحجر أو العزل عن الآخرين، باعتبارها أكثر الإجراءات فاعلية لاحتواء الفايروس الفتاك، أو منع انتشار الأمراض المعدية بشكل عام.

لقد بدا العالم مهجوراً متباعداً اجتماعياً مع اتخاذ الحكومات إجراءات قاسية لاحتواء فايروس كورونا والمضي في إجراءات طارئة ونادرة تحدث لأول مرة، أقدم عليها العالم، منذ بداية الأزمة من أجل مواجهة وباء كورونا الذي يقتل كبار السن ويفترس الضعفاء ويشهر تهديد البؤس الاقتصادي. إنه حدث جلل يقع لأول مرة في تاريخ البشرية.. في جميع أنحاء العالم، يشاهد الأغنياء والفقراء على السواء حياة مقلوبة رأساً على عقب، مع إلغاء الأحداث والمناسبات، وتجريد المحال التجارية من البضائع، وتفريغ أماكن العمل من العمال والموظفين، في حين خلت الشوارع من المارة، وأُغلقت المدارس، وتقلصت حركة السفر بفعل القيود إلى حد الصفر.

كورونا أكبر من فايروس أصاب أكثر من ثلثي دول العالم، ويترقب الباقون مصيرهم، حيث أصبح لعنة حقيقية تسببت في ضرب الاقتصاد العالمي وفقًا لتصريحات الرئيس الأمريكي ترمب.

ومن الصعب التنبؤ بمقدار الخسائر التي ستنتج عن كورونا؛ لأن هجمته لم تنتهِ بعد، لكن هذا لا يمنع -وفق مراقبين- من حصر بعض الخسائر الاقتصادية لفايروس كورونا الذي يواصل تحطيم الاقتصادات العالمية، وتحطيم القوى البشرية وإصابة كافة دول العالم بالشلل التام.

«ليس لنا من الأمر من شيء»، تباعدوا.. تصحوا، والتقارب قادم بإذن الله.

* كاتب سعودي

falhamid2@