-A +A
أريج الجهني
عشرة أيام وينطوي شهر آذار أو ما يسمى بشهر مارس شهر الربيع وشهر الأمومة، شهر الأحلام التي اغتالتها أيدي الفايروسات وأوقفتها عجلة الطائرات، هكذا توقف العالم وتوقفنا نحن متأملين أرواحنا بين يقين ورهان على القادم وبين حنين وشذرات حزن على مسارح إيطاليا وشوارع باريس وشواطئ برشلونة، وبين قلق على أهالي القطيف وتعجب من تنمر العالم على الشعب الصيني.

نحن بشر، نعم نحن بشر كثيراً ما ننسى هذا، وكثيراً ما تغرقنا الماديات حتى نعلق في اللحظة الراهنة دون أن نلتفت لمن هم بجوارنا ونخبرهم كم نحن نحبهم وكم نحن محظوظون بهم.


جاء كورونا وتقلص العالم وتقوقع في تطبيقات هواتفنا البلهاء، كم أكره التقنية كم جعلت رمزية الحضور الإنساني باهتة ومثالية حتى في أعين من يحبوننا، في هذا أستحضر فكر عالم الاجتماع الأمريكي إرفينغ غوفمان وأعماله حول حضور الذات الرمزية، وتصوير النفس في الحياة اليومية. غوفمان يشبه الحياة بالمسرح الخلفي والأمامي، فحضورنا أمام الناس يختلف عن حضورنا في الخفاء وأمام أنفسنا، غوفمان صنف الهويات أصنافاً عدة، منها الهوية الذاتية والهوية الاجتماعية والهوية المهنية وغيرها. لعل ما أريد أن أستحضره هنا هو الهوية الثقافية، فنحن نرى أنفسنا من خلال أعيننا ولكن ليس بالضرورة أن تكون هذه الرؤية واضحة دائماً.

حين يصفك أحدهم بالسوء لا تحزن، ربت بيدك على كتفك وعد لنفسك هل أنت بالفعل بالسوء الذي وصفك به أحدهم، مع التفاعل الرمزي والتقني تلتبس على المرء أفكاره وأخطر الالتباسات حينما تلتبس عليك صورة نفسك، وما أرخص الدنيا حينما تهون في عينك ذاتك، نعم هذا الشعور قد تختبره كثيراً في الحياة، وقد لا يخبرك العظماء والبارزون، أنتم اختبروه، لكن أنا هنا لأقول جميعنا مررنا عبر هذا، والمخرج الحقيقي أن تجد القوة في روحك وتصنعها ليس كلاماً بسيطاً لكن هذه الأزمة تحمل رسالة مهمة، أن الكون دائماً يفسح الطريق للأقوياء فكن قوياً.

لا تبرر نفسك لأحد، غادر كل من يحملك على التبرير، مارس طقوسك داخل المنزل، تسلل من الأوجاع المجتمعية حتى يأتي أبريل، لا ترهق نفسك بقائمة مثاليات، لكن تنفس! نعم تنفس بعمق وأكثر من النوم والتأمل، لا تهتم بأجندة أعمالك هي فسحة ذهنية لتعيد النظر في كل ما فات بعين الرضا وتملأ قلبك بالسكينة، ولا تهتم بتفسير جنون العالم من حولك فهدوؤك يراه الناس جنوناً! وهكذا نعود لنقطة البداية رحيل آذار لهذا العام 2020 سيترك في نفسك علامة فإما أن تجعلها نقشاً ووشماً جذاباً ولامعاً، وإما أن تجعلها ندبة بارزة تستفز دموعك في كل حين.

لتهدأ روحك وليسكن روعك، ولتعلم أن رحمة الله سبحانه وتعالى سبقت عذابه، تمسك بطوق النور واليقين ولا تنازع الناس في أفهامهم، الحضور الذي تراه غالباً هو حضور غير حقيقي، فالمعرفات الوهمية لديها رسالة عميقة مفادها أنا لا أعرف من أنا بعد لكنني موجود، وقد تكون المعرفات والشخصيات الاعتبارية هي مصانع الوهم، من يدري!

* كاتبة سعودية

areejaljahani@gmail.com