-A +A
ومن الدورات المعقودة بمعهد القوات دورة الصاعقة ذات المراحل الأربع، وهي تعتبر من اللبنات الأساسية لتأهيل وتدريب رجال الأمن حيث يتم إعدادهم جسمانيا ونفسيا عن طريق تدريبات خاصة جدا خلافا لباقي طلبة الدورات، حيث يشترط في الملتحق بها لياقة بدنية وجسمانية عالية، كما يخضع لاختبار طبي واختبار لياقة عال يتم خلاله تقييم المستوى المطلوب لاجتياز الدورة.
ومن أهداف الدورة صقل مواهب المتدرب للعمل في ظل ظروف نفسية ومعنوية وجسدية قاسية حيث يتطلب منه إتقان مهام في أي مكان وزمان وفي أي ظرف وتحت أي تأثير.

وتتكون دورة الصاعقة في قوات الأمن الخاصة من أربع مراحل:
المرحلة الأولى: تتمثل في مهارات الميدان ومدتها أربعة أسابيع تتضمن تأهيل رجل الصاعقة بالتدريبات والمهارات والمعارف التي يحتاجها المتدرب لاجتياز الدورة وإعداده ذهنيا وجسميا ليكون قادرا على اجتياز المرحلة المقبلة بنجاح وتشمل قائمة مواد المرحلة، اللياقة البدنية العالية (الحواجز، العروق الخشبية، السباحة)، ومن موادها أيضاً الدراسية (متفجرات، قراءة خرائط، إسعافات أولية مهارات ميدان، دوريات).
وتركز المرحلة الثانية من الدورة في برنامج الأسبوع الأول على تكثيف البرنامج اللياقي وتدريبات قوة التحمل وتهيئة الطالب نفسياَ لتحمل أشق التدريبات وأعنفها في ظل نقص المخصص الغذائي له، ومحدودية ساعات التدريب الميداني، بالإضافة إلى بعض المواد النظرية التي تهم طالب الصاعقة حيث يقوم بالتأقلم على معيشة (فرد العمليات الخاصة) وهي تتطلب جهداً واسع النطاق من طلبة الدورة تجعلهم قادرين على تحمل الصعاب في ميدان الحرب والمهمات الصعبة المطلوبة منهم في وقت قياسي وتحت ظروف صعبة للغاية وعدد ساعات نوم قليلة والاكتفاء بوجبات غذائية غير المعتاد عليها طالب دورة الصاعقة كالدورات الأخرى.
ويتكون برنامج الصاعقة من ثمانية أسابيع تشتمل على (الحواجز، العروق الخشبية، قتال بالأيدي أسلحة ورماية، متفجرات، قراءة خرائط، التدريب الجبلي، الملاحة الصحراوية، دوريات، التعايش الفردي، المسير الطويل، الاتصالات، الإسعافات، التكتيك والمهارات، التعايش الفردي والتعايش الجماعي، المكافحة الإرهاب). وكذلك الأسبوع البحري ويشتمل على عدة مهارات يتدرب الطالب عليها وهي (الغطس الدفاعي، والغطس الهجومي بواسطة الأكسجين ذات الدائرة المغلقة، تجهيز القوارب، مهارة السباحة الليلية والنهارية، مهارة التسلل والاستطلاع عن طريق البحر، مهارة القفز من الطائرة العمودية في البحر والانتشال إلى اليابسة)، ومن ثم التدرب على الانتشال وإنقاذ الأفراد في حالة فشل أو إتمام مهمة تحت الماء بعد التأكد من إصابتهم، وتقوم دورة الصاعقة باستخدام كافة أنواع الأسلحة في أسبوع الرماية حيث يتم التدريب على الرماية ليلا ونهارا.
وتعتبر المرحلة الثالثة «المظلات» متطلبا أساسيا لمدة أربعة أسابيع تتضمن (6) قفزات يجتازها طالب الصاعقة للمرحلة التي تليها حيث يقوم بالقفز التكتيكي الحر على ارتفاع (5000) قدم.
أما المرحلة الرابعة للعمليات الخاصة فهي لطلبة الدورة الذين اجتازوا الصاعقة فقط حيث يتم تأهيلهم وتدريبهم للتخصص بعد دورة الصاعقة، وذلك بتكثيف التدريب على كافة التخصصات التي يحتاجها المتدرب لدورة العمليات الخاصة، ويتكون برنامجها من (متفجرات القناصة، مكافحة الإرهاب، استطلاع منطقة العمليات، الاقتحام وتخليص الرهائن، والقتال في المناطق المفتوحة والمناطق المبنية).