-A +A
محمد داوود (جدة)
أكد الدكتور فيصل بن عبدالرحيم شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الاعضاء ومدير مركز الكلى بمستشفى الملك فهد بجدة ان صدور الموافقة الكريمة على تبرع غير الاقارب بأعضائهم ينهي معاناة مرضى الفشل الكلوي الذين ما زالوا ينتظرون الحصول على الكلية المناسبة. كما ينهي التبرع مشكلة توجه بعض مرضى الكلى او الاعضاء الأخرى للخارج لاجراء الزراعة وما يشكله هذا الأمر من خطورة في تعرض البعض لأمراض خطيرة لا سيما وان بعض المرضى يجد انه من السهل شراء كلية وليس أخذ كلية من أحد اقاربة وبالتالي يستطيع السفر للخارج ومن هنا فان هذا القرار سوف يحد من سفر المرضى للخارج.

الضوابط

وقال د. شاهين لـ «عكاظ» ان هناك ضوابط وأسس علمية وآليات لمشروع التبرع بالاعضاء من غير الاقارب حيث تمت دراسة هذا المشروع من كافة جوانبه لمنع الاتجار بالاعضاء التي قد تحدث في الخفاء من جراء عدم وجود مثل هذا القرار الهام ومن ضوابط تبرع غير الاقارب هو اجراء الفحوصات للمرضى من قبل لجان اخلاقية وأطباء نفسيين ولن يكون هناك أي تنسيق مباشر بين المتبرع والمتبرع له بمعنى ان المتبرع لن يعلم الى من سيهيدي كليته وبالتالي فان هذه الآلية تمنع الاتجار بالاعضاء وتضمن أحقية الاعضاء التي سيتم زرعها للمرضى.



تقييم المتبرعين

ويواصل د. شاهين حسب البروتوكول التنظيمي لمشروع التبرع بالاعضاء من غير الاقارب هو وجود لجان على مستوى المملكة تقوم بتقييم المتبرعين بعيدا عن المركز السعودي وبعد الانتهاء من تقييمهم لترفع أوراقهم الى المركز السعودي لاختيار المستقبل للكلية دون ان يكون هناك اتصال مباشر بين الطرفين. ويلفت د. شاهين الى ان تخصيص مكافأة (50) ألف ريال للمتبرع هدفه انساني في تثمين بادرة المتبرع النبيلة وسعيه في انقاذ المريض تحسبا للاجر والمثوبة.



شروط التبرع

وعن ضوابط وشروط التبرع بالاعضاء من الاحياء يضيف د. شاهين:

ينقسم التبرع بالاعضاء «كلية، جزء من كبد» من الاحياء الى قسمين رئيسيين:

- التبرع غير المباشر (بالهبة لشخص غير معين): هوية المتبرع والمريض المستقبل معروفة للجهات التي تشرف على التبرع وهي المركز الزارع والمركز السعودي لزراعة الاعضاء وكذلك جهة وزارة الصحة التي تصرف المكافأة للمتبرع، أما لجنة تقييم المتبرعين التي تجيزهم فتعرف فقط هوية المتبرع بالنسبة لهذا النوع من التبرع.

- التبرع المباشر (لشخص معين): هوية المتبرع معروفة للمريض المستقبل وكذلك هوية المريض المستقبل للمتبرع وينحصر قبول المتبرعين في هذا النوع بافراد الجنسية الواحدة.

- المتبرع الذي يعرض التبرع بكليته نظير مقابل مادي (يعرض بيع كليته) هذا النوع مرفوض.

- الشخص او المريض الذي يأتي بماله طلبا لشراء كلية هذا النوع ايضا مرفوض.



18 آلية

وعن الآلية التنظيمية لعملية التبرع بالكلى من الاحياء يواصل د. شاهين: هناك «18» آلية تتمثل في الآتي:

- يجب ان تجرى عملية الزراعة فقط في مستشفى زارع حكومي معترف به ومصرح له بالعمل كمركز زراعة كلى من قبل المركز السعودي لزراعة الاعضاء.

- يتقدم المتبرع الى المركز الزارع الذي يحوله الى لجنة التقييم للزراعة بعد الكشف الطبي الاولي عليه لمعرفة صلاحيته للتبرع.

- التقييم بواسطة لجنة تقييم المتبرعين: يمثل المتبرع بالهبة او غير القريب امام لجنة تقييم المتبرعين شخصياً.



اعضاء اللجنة

وتتكون اللجان من منسوبي المستشفيات الزارعة الحكومية في المناطق المختلفة بالمملكة، اما اعضاء اللجنة فتتكون من:

مدير المستشفى الزارع او من ينوب عنه، وطبيبين استشاريين ليس لهما علاقة بزراعة الكلى او الكبد، واخصائي اجتماعي، ومتخصص في الشؤون الدينية، واستشاري طب نفسي.

- يتم التقييم النفسي من قبل استشاري الامراض النفسية لمعرفة الحالة النفسية للمتبرع بالهبة لشخص غير معين ووعيه لعملية التبرع، ويوثق التقييم النفسي لدى لجنة التقييم بتوقيع الاستشاري النفسي.

- يجب ان تكون عدد مقابلات المتبرع بواسطة اللجنة على الاقل مقابلتين يفصل بينهما اسبوعان.

- للمتبرع الحق في التراجع عن التبرع في اي لحظة شاء قبل اتمام عملية الزراعة ولا يحق له المطالبة بالعضو بعد نزعه منه.

- يجب ان تدون محاضر تقييم المتبرعين لكل اجتماعات لجنة تقييم المتبرعين وتحفظ بصورة سرية.

- في حال ان التبرع من شخص الى شخص معين «مباشر» يجب على لجنة التقييم التأكد بان يكون المتبرع من نفس جنسية المريض المتبرع له وذلك درءا لاغراء المادة وابعاد شبهة المتاجرة.

- قرارات موافقة او رفض المتبرع للتبرع بكليته يجب ان توثق في استمارة خاصة يوقع عليها كل اعضاء اللجنة بما فيهم رئيس اللجنة لتلك الحالة.

- ترسل موافقة اللجنة الى المركز السعودي لزراعة الاعضاء.

- يقوم المركز السعودي لزراعة الاعضاء بالتنسيق مع رؤساء برنامج الزراعة في المراكز الزارعة من اجل اتمام عملية الزراعة بعد التقييم الطبي للمتبرع وعمل الفحوصات الطبية الدقيقة التي تؤكد عدم وجود ما يمنع التبرع من الناحية الطبية وعدم وجود احتمال وقوع ضرر على صحة المتبرع بعد عملية التبرع.

- بعد قبول المتبرع من قبل المركز الزارع واجتيازه التقييم الطبي والنفسي تتم الموافقة على اجراء العملية من قبل المركز السعودي لزراعة الاعضاء واشعار المركز الزارع بذلك ولا تتم اي عملية تبرع من غير الاقارب دون الموافقة الخطية من المركز السعودي لزراعة الاعضاء على ذلك.

- بعد اتمام عملية نقل العضو المتبرع به يرفع تقرير طبي مفصل الى المركز السعودي لزراعة الاعضاء من قبل المركز الزارع.

- يرفع المركز السعودي لزراعة الاعضاء الى معالي وزير الصحة تقريرا باتمام عملية الزراعة.

- يرفع المركز السعودي لزراعة الاعضاء الى مقام وزارة الصحة مطالبة بالمكافأة المحددة بقرار مجلس الوزراء من اجل صرفها للمتبرع.

- يتم صرف المكافأة وفق استمارة يتم تحضيرها من قبل المركز السعودي لزراعة الاعضاء.

- يرفع للمقام السامي من اجل منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة للمتبرع «خاصة بالسعوديين».

- يطلب من الخطوط الجوية العربية السعودية اصدار بطاقة تخفيض اجور اركاب (خاصة بالسعوديين).