-A +A
عبدالله غرمان عون ــ عسير
ما أن يعبر الإنسان عقبتي شعار التي تصل أبها وضواحيها بمحايل عسير أو ضلع التي تصل سكّان أبها وخميس مشيط بمنطقة جازان إلا ويضع العابر يده على قلبه.
فالعقبتان الشهيرتان بخطورتهما شهدتا على مر السنين ولا زالت تشهدان حوادث مرورية راح ضحيتها الكثير من الأرواح.

وتشكل الأمطار على الدوام حين تهطل على مرتفعات عسير، كابوساً حقيقياً لعابري شعار وضلع.
وتكمن خطورة المرور عبر العقبتين في فصل الشتاء حين تزدحم بمركبات الباحثين عن الدفء في سهول تهامة عسير وكذلك سهول جازان مثل محايل عسير ورجال ألمع والدرب وجازان حيث تعتدل أجواء تلك المحافظات والمراكز في فصل الشتاء.
عقبة شعار
تعتبر عقبة شعار من المشاريع العملاقة، أنشئت قبل أكثر من 25 عاما وبلغت تكاليف إنشائها حوالي 377 مليون ريال وتشتمل على 11 نفقا على امتداد 32 جسرا يزيد ارتفاعها على 65 مترا وفيها ما يقارب 351 عبارة لتصريف المياه.
وهي تربط سراة عسير بتهامتها واختصرت الكثير من الزمن بالنسبة للمسافرين.
والهاجس الأكبر الذي يؤرق العابرين لعقبة شعار هو الكثافة الكبيرة للشاحنات التي تكتظ بها منعطفات وأنفاق عقبة شعار خاصة في إجازة نهاية الأسبوع والإجازات كون عقبة شعار تعد المنفذ الوحيد للشاحنات الذي يربط تهامة عسير بسراتها حيث تزدحم العقبة بالسيارات الصغيرة بالإضافة إلى الشاحنات وحينها تقع الكثير من الحوادث المأساوية التي تتناثر فيها جثث الضحايا في ردهات الأنفاق التي يكسوها الظلام الدامس في ظل عدم إنارة أنفاقها الموحشة.
عقبة ضلع
تربط العقبة منطقة عسير بمنطقة جازان وبالتحديد من أبها مرورا بالدرب ووصولا إلى جازان وضواحيها ويبلغ طول المنطقة شديدة الوعورة فيها حوالي 11 كيلو مترا ويوجد بها 13 جسرا ويبلغ طولها 3400 مترا بالإضافة إلى نفقين يبلغ طولهما 660 مترا.
وبالرغم من الجهود المبذولة للرقي بإمكانيات عقبة ضلع وكذلك المبالغ الطائلة التي صرفت على إنشائها إلا أنها شهدت العديد من الكوارث المأساوية التي راح ضحيتها الكثير وكان ذلك حين جرت السيول في عام 1402هـ
وفي عام 1426هـ بلغ عدد ضحايا السيول 24 شخصا و13 مصابا.
وكذلك كان للحوادث المرورية فيها فصول حزينة ومنها حادثة سقوط حافة النقل الجماعي في 15-2-1429هـ من على ارتفاع 40 مترا وراح ضحيتها حوالي 26 شخصا من بينهم طفل رضيع وغير ذلك من الحوادث المأساوية الأخرى.
يقول عبدالله عسيري الذي كان في طريقه إلى مركز الدرب عبر عقبة ضلع أنه يضع يده على قلبه كلما عبر هذه العقبة نظرا لخطورة منعطفاتها وشدة وعورتها كما أنه يخشى أن يواجهه وأسرته سيل منقول مثلما حدث في الأعوام الماضية وراح ضحيته العديد من الأرواح البريئة.
ويطالب العسيري باتخاذ كافة التدابير الوقائية التي بوجودها بعد الله سيكون عابر هذه العقبة في أمان.
ويوضح مهدي الألمعي أن ضحايا هذه العقبة أعدادهم لا تحصى بسبب المنعطفات الخطرة «وأنا كوني أعبر هذه العقبة مرتين يوميا فقد صادفت الكثير من الحوادث المروعة بل إن المشهد بات عندي روتيناً يومياً».
وزاد الألمعي: يجب الإسراع في إضاءة أنفاق عقبة ضلع وشعار للحد من نزف الدماء وتناثرها على الأسفلت.
أفتاب عبدالكلام سائق شاحنة من جنسية باكستانية يستعد للنزول عبر عقبة شعار باتّجاه محافظة جدة يرى أن فتح عقبة ضلع لعبور الشاحنات سيخفف من الضغط على عقبة شعار وبالتالي فإن الازدحام بسبب الشاحنات في عقبة شعار سيقل إلى النصف تقريبا.
من جهته أكد مدير إدارة النقل والطرق في منطقة عسير المهندس علي بن مسفر بأنه تم الانتهاء من إنارة أنفاق عقبة ضلع ولم يعد هناك أي مشاكل. مشيراً إلى أن قلة الأنفاق في ضلع ساهمت في سرعة الانتهاء من إضاءتها.
وفيما يتعلق بعقبة شعار أبان بن مسفر أنه تم التعاقد مع شركة متخصصة في مجال إنارة الأنفاق وتم تركيب الإضاءات وإنشاء الغرف المغذية لإنارة الأنفاق بالعقبة وخلال أشهر قليلة سيتم الانتهاء من إنارتها بالكامل بكلفة تمديدات بلغت قرابة 11 مليون ريال وقد تم الاتفاق مع شركة الكهرباء على سرعة الانتهاء من المشروع نظرا للحركة المرورية الكثيفة التي تشهدها عقبة شعار هذه الأيام على وجه التحديد.
وذكر مدير إدارة الطرق في عسير أن مشروع التهوية لأنفاق شعار سيتم البدء في تنفيذه والتي يزيد طولها عن 500 متر وسيتم توقيع العقد مع الشركة المتخصصة قريبا. لافتاً إلى أنه جرت قبل فترة من الزمن تجربة الإضاءة للأنفاق عبر الطاقة الشمسية ولكنها كانت مكلفة جدا لذا تم اقتصار الطاقة على الطرق الاعتيادية للإضاءة.