-A +A
حسين الشريف ـ جدة
أضاف الفريق الاتحادي لكرة القدم إنجازا جديدا البارحة الأولى، بتحقيق كأس الابطال لأول مرة في تاريخ النادي ليفتح لنا نافذة التاريخ لهذا النادي الكبير منذ تأسيسه فقد مر بمراحل تاريخية ساهمت في تغيير وجه التاريخ ومنها:
البدايات
تأسس نادي الاتحاد السعودي في مدينة جدة في عام 1347هـ منشقا عن فريق الحجاز الرياضي الذي كان أول فريق سعودي ينشأ في المملكة والقصة أن فريق الحجاز الرياضي لم يمكث سوى عام وبعد ذلك دب خلاف بين الفريق بسبب اعتراض أولاد الذوات على وجود أولاد الحارة في الفريق واحتد النزاع بين الفئتين حتى أدى إلى انشقاق نادي الاتحاد عن نادي الحجاز الرياضي. وقد عرف الأتحاد بلقب ((العمـيــد)) منذ مراحل التأسيس الأولى حينما تغنى الشاعر المرحوم محمد درويش بالعمادة ضمن قصيدة اتحادية جاء فيها :- فريق الاتحاد بكم أشيد***أنت في البلاد غدا عميد
نادي الاتحاد أو اتحاد جدة أو كما يطلق عليه مشجعوه العميد أو النمور أو المونديالي أو نادي الوطن، يعتبر أحد أكبر وأبرز فرق السعودية وهو معروف بملابسه المخططة بالأصفر والأسود لتميزه التاريخي، وكان لهذه المرحلة رجال كثيرون من بينهم علي سلطان، وعبدالعزيز جميل، وحمزه فتيحي، وعبدالرحمن الملا، وكان آخرهم الأشهر يوسف الطويل.
عمادة العميد
سجل نادي الاتحاد العديد من الأولويات في الساحة الرياضية فهو أول فريق يمارس كرة القدم في المملكة العربية السعودية، وأول فريق سعودي يخوض لقاءات ودية مع فريق البوارج والبواخر الأجنبية. وهو أول فريق يحقق الفوز في مسابقة محلية عام 1372 هـ بعد فوزه على فريق الثغر. وأول فريق يمثل المملكة في الخارج عندما لعب أمام فريقي شل والأهلي المصريين خلال زيارته للقاهرة قبل خمسين عام تقريبا. ويبقى الاتحاد أول فريق سعودي يقوم برحلة خارج الوطن وكانت إلى القاهرة مكافأة الفوز على البارجة البريطانية (شيفرن). وهو أول فريق سعودي يقيم معسكرا خارجيا للإعداد عام 1380 هـ في القاهرة استعدادا لمباراة ضد الوحدة. وأول فريق يستغني عن اللاعبين السودانيين ويكون سببا رئيسيا في صدور قرار رسمي بقصر المشاركة في الأندية المحلية على اللاعبين السعوديين.
كما أن الاتحاد أول فريق يهزم جميع الأندية السعودية في مسابقات موسم واحد 1417 هـ والفريق الأول الذي يجمع بين بطولتين رسميتين في موسم واحد (كأس الملك وكأس ولي العهد) عام 1378 هـ. وأول فريق يجمع البطولات الثلاث في موسم واحد 1417 هـ . وأول فريق يفوز بأربع بطولات في موسم واحد 1419 هـ (كأس الأمير فيصل – كأس الخليج – كأس أسيا – كأس خادم الحرمين الشريفين). ويظل العميد أول فريق يمتلك كأس الملك إلى الأبد بعد حصوله عليه ثلاث مرات متتالية أعوام 78 و 79و 1380 هـ.). وأول نادي يحقق الدوري المشترك. وأول فريق يجمع بين بطولتي كأس الملك وكأس ولي العهد مرتين متتاليتين (78 و 1379 هـ).. وواصل الاتحاد تفرده بالأولويات بعد أن سجل الفريق أكبر وأعلى نسبة أهداف في تاريخ المسابقات السعودية (92 هدف) موسم 1419 هـ.و أول ناد يفوز ببطولة كأس الاتحاد بعد عودتها موسم 1406 هـ.، وأول ناد يستحدث نظام دخول الملعب لمشاهدة التمارين والمباريات بتذاكر، وأول ناد يستقدم مدربا أوروبيا لتدريب كرة القدم (فريتز النمساوي) موسم 86 /1387 هـ. ويعتبر أول ناد آسيوي يحقق بطولة دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد (دوري الأبطال) مرتين متتاليين (2004-2005) وأول ناد يجمع بين بطولتي دوري أبطال العرب ودوري أبطال آسيا في موسم واحد (2005).
منقذ الاتحاد
تعد المرحلة الثانية من تاريخ الاتحاد هي أصعب المراحل حيث شهدت تخلي وابتعاد رجال الاتحاد حتى كاد أن يهبط إلى لدرجة الأولى فمنذ أن حقق الاتحاد كأس الملك من أمام النصر 5/3 ابتعد عن البطولات مع مطلع عام 1388هـ، حيث تخلى عنه جميع محبيه في تلك الفترة لتكون أسوأ فترة مر بها النادي منذ تأسيسه حيث كان مهددا بالانهيار والاندثار بعد أن ترك أعضاء الشرف فريقهم وهو ينهار، حتى جاء المنقذ عام 1401 هـ حيث تولى رئاسة النادي صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن منصور الذي أعاد التنظيم للنادي وتم حل مشكلة الديون المتراكمة وتعاقد مع العديد من المدربين الأكفاء وأشهرهم الألماني كرامر وتم التعاقد مع العديد من نجوم الكرة العربية والسعودية لكنه لم يحقق أي بطولة باستثناء كأس الاتحاد السعودي الذي حققه عام 1393 هـ والذي كان يعرف بكأس الجمعية السعودية لكرة القدم، وحققه الاتحاد من أمام الهلال بركلات الترجيح . وقد صرف الأمير طلال بن منصور أكثر من 40 مليونا في تلك الفترة التي لا تصرف الأندية الاخرى فيها المليون أو المليونين ريال فهو يعتبر مؤسس الاتحاد الحديث.
ثم تولى إبراهيم أفندي الرئاسة، وقاد الفريق إلى تحقيق (الدوري المشترك) عام 1402هـ، مستفيدا من النجوم الذين جلبهم الأمير طلال بن منصور فقد نجح الاتحاد في خوض منافسة قوية في الدوري المشترك ونجح إبراهيم أفندي في استثمار تلك القدرات وقاد النادي بحنكة واستطاع أن يتعاقد مع مدرب برازيلي كفء (شيزنهو) الذي استطاع أن يقود الاتحاد فنيا للفوز ببطولة الدوري المشترك ويعود به إلى منصات التتويج بعد غياب دام خمسة عشر عاما، وساهمت تلك البطولة بعودة الروح لدى الاتحاديين وتشهد تلك الفترة عودة الشخصيات الاتحادية لخدمة هذا النادي من الداخل أمثال الدكتور عبد الفتاح ناظر، الذي أسس البنية التحتية لكل التنظيمات الحديثة لنادي الاتحاد ودخل بالنادي عصر الكمبيوتر، وجاء بعده المهندس حسين لنجاوي الذي قاد الاتحاد للفوز ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين في 28 شعبان1408هـ إثر فوزه على االاتفاق بهدف قاتل سجله محمد السويد بمشاركة أحمد جميل في منتصف الشوط الأول، وكانت حلاوة هذا الفوز أن هذه الكأس الغالية تحققت بعد غياب دام 21عاما. فكانت بحق بطولة تاريخية لا تزال عالقة في أذهان الاتحاديين.
نجح الاتحاد في عام 1411هـ في الفوز بكأس سمو ولي العهد أثناء رئاسة أحمد مسعود، ليغيب مرة أخرى ويعود مع الرئيس التاريخي طلعت لامي الذى غير وجه التاريخ ومن بين رجال الاتحاد في هذه الفترة الامير طلال بن منصور والأمير خالد بن فهد والشيخ إبراهيم أفندي والدكتور عبدالفتاح ناظر وأحمد مسعود وأبناء باناجة وأبناء الجماجمة
العصر الذهبي للعميد
يعتبر المتابعون أن الفترة من موسم 1417 إلى وقتنا الحالي تشكل العصر الذهبي لنادي الاتحاد، عندما بدأ النادي في جمع البطولات المحلية والخارجية بشكل ملفت للانتباه بعد أن عانى طويلا من الإخفاقات، وصبر الاتحاديون طويلا وتذوقوا المرارات كثيرا لكنهم عادوا ليفرحوا جماهيرهم التي صبرت هي الأخرى ولم تتخل عن عشقها الأزلي للعميد الاتحادي.
موسم الاحتكار
ستظل جماهير الاتحاد تذكر موسم 1417هـ كمرحلة انتقالية هامة في تاريخ العميد، فهو الموسم الذي صنع لهذا النادي مجدا جديدا غطى على كل الأمجاد السابقة، ويمكن اعتباره تحديدا موسم العودة إلى منصات التتويج وبداية العصر الذهبي لاتحاد هذا القرن. فقد اجتاح الفريق الاتحادي كل المسابقات والبطولات المحلية وفوزه بالكؤوس واحتكارها في سابقة لم تحدث من قبل، حيث حصد الاتحاد في موسم 1417هـ ثلاث كؤوس غالية هي كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم (كأس الأمير فيصل بن فهد حاليا) بعد تغلبه على منافسه التقليدي النادي الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. وعلى نفس الملعب التقى الاتحاد بفريق الطائي على نهائي كأس سمو ولي العهد وفاز الاتحاد بهدفين مقابل لا شيء سجلهما سالم سويد وكوماتشو. وعلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل حقق الاتحاد بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد فوزه على الهلال بهدفين مقابل لا شيء سجلهما جبرتي وجاري القرني.
اكتساح تام
حقق الاتحاد خلال رئاسة أحمد مسعود التي امتدت إلى ثلاث سنوات ونصف العديد من الإنجازات فقد حاز على ثمان بطولات، ويعد أحمد مسعود أكثر رؤساء الاتحاد تحقيقا للإنجازات كما حقق المهندس حسن جمجوم خلال رئاسته للاتحاد بطولة واحدة لتأتي فترة رئاسة منصور البلوي الذي استطاع أن يقود الاتحاد إلى تحقيق العديد من البطولات الخارجية، منها دوري أبطال آسيا مرتين والمشاركة في بطولة العالم للأندية في اليابان، ودوري أبطال العرب ليأتي المهندس جمال أبو عمارة ويحقق أول بطولة لدوري المحترفين السعودي، وهي أول بطولة يحققها الاتحاد بنظام النقاط.
كما حقق الاتحاد برئاسة الدكتور خالد المرزوقي كأس الابطال ليكون الاتحاد حقق جميع المسميات للدوري السعودي لكرة القدم.
نور الأفضل
يعتبر (كابتن الفريق الحالي) محمد نور ذو الثلاثين عاما هو أكثر اللاعبين تحقيقا للألقاب مع النادي بـ 20 لقب متنوعة وأفضل لاعب لنادي الاتحاد على مدار تاريخه الثمانيني حيث سجل محمد نور حضور فني منذ مشاركتة مع فريق الاتحاد عام 1417 عندما فاز ببطولة كأس الأمير فيصل بن فهد بمسماه القديم كأس الاتحاد السعودي، وهناك لاعبون متميزون خدموا الاتحاد أمثال أحمد جميل وسعيد غراب وحمزة إدريس، عبد الرزاق بكر، عبد المجيد راجخان والنور موسى ومحمد الخليوي ومحمد سويد وعبدالله بكر.


رؤساء الاتحاد



مر على نادي الاتحاد 29 رئيسا طوال تأريخه وهم:
علي سلطان، وعبدالعزيز جميل، وحمزه فتيحي، ومحمد سعد فريح، وعبدالرحمن الملا، وسليمان التركي، وعبدالحميد مشخص، وعبداللطيف لنجاوي، وعبدالرزاق المتبول، وفتحي أبو الجدايل، ويوسف الطويل، وغازي سلطان، ومازن فرعون، وإسماعيل مناع، وإبراهيم أفندي، والأمير طلال بن منصور، وعبدالفتاح ناظر، وحسين لنجاوي، وعدنان جمجوم، وطلعت لامي، وأحمد مسعود، وحسن جمجوم، ومنصور البلوي، وجمال أبو عمارة، وخالد المرزوقي.


إنجازات نجوم العميد


• حمد المنتشري - أفضل لاعب آسيوي لعام 2005م
• محمد كالون(سيريالوني) - هداف دوري أبطال آسيا (6) أهداف لعام 2005م
• محمد نور - أفضل لاعب عربي 2003م
• محمد نور - أفضل لاعب عربي في بطولة كأس العرب عام 2002م
• مبروك زايد - أفضل حارس مرمى في بطولة كأس العرب عام 2002م
• رضا تكر - أفضل مدافع عربي
• حمزة إدريس - هداف البطولة العربية الـ14 للأندية أبطال الدوري لعام 1998م
• حمزة إدريس - هداف العرب وثالث هدافي العالم (33) هدفا لعام 2000م
• حمزة إدريس - هداف الدوري السعودي (رقم قياسي) (33) هدفا لعام 2000م
• أحمد بهجا (مغربي) - هداف الدوري (25) هدفا لعام 1997م
• عبدالله فوال - هداف كأس الاتحاد (11) هدفا لعام 1993م
• محمد السويد - هداف الدوري (17) هدفا لعام 1987م
• نايف هزازي أفضل ناشئ عربي عام 2008
• محمد نور الأكثر جماهيرية لعام 2009