_حرة رهط
_حرة رهط
-A +A
«عكاظ» (المدينة تلمنورة) okaz_online@
تعرف حرة رهط بأنها أكبر حقل حمم في السعودية، وتقع بين المدينة المنورة شمالا، ووادي فاطمة بالقرب من مكة المكرمة جنوبا، لتغطي مساحة تقدر بنحو 20.000 كيلومتر مربع، ويوجد فيها أكثر من 700 فوهة بركانية. وبالقرب منها توجد فوهة الوعبة.

وحرة رهط واحدة من بين 12 حقلا بركانيا ينتشر في السعودية، وتحوي وحدها 700 مخروط بركاني، كإحدى الظواهر الجغرافية والجيولوجية التي تمثل حالة انتشار الصخور البركانية في الدرع العربي بسبب انتشار البراكين.


وتقف حرة رهط ضمن سلسلة الطفوح البركانية بمنطقة المدينة المنورة التي تغطي مساحات شاسعة تصل إلى ما بين 5-23% من مساحتها، وهي طفوح بازلتية وطفوح بركانية، وهي جزء من طفوح غرب الجزيرة العربية التي تمتد من اليمن حتى الهضبة السورية. ومن أشهر الحرات في المنطقة؛ حرة رهط، وخيبر، وهرمة، وعويرض، وأبو نار، وقد أطلق على تجمع البراكين وطفوحها اسم الحرات أي من الحرارة والانصهار.

وصنفت حرة رهط من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، كأول متنزه جيولوجي في السعودية يمثل «متحفا بركانيا مفتوحا»، ضمن مشروع «حماية المعالم الجيولوجية» في السعودية، وتسعى «السياحة» إلى تحويل حرة رهط إلى أول متحف جيولوجي طبيعي.