-A +A
«عكاظ» (موسكو) okaz_economie@
بعد أسبوع انخفضت فيه أسعار النفط بأكثر من 4%، أعلن وزير الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك عدم معارضة بلاده تقديم موعد اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، المقرر في مارس القادم، ليعقد خلال فبراير الجاري. وأشار نوفاك إلى أن بلاده تناقش بجدية انخفاضا محتملا في الطلب على النفط بسبب فايروس كورونا. وأوضح الوزير الروسي أن تحديد موعد اجتماع «أوبك» ما زال قيد النقاش، وأن هناك حاجة إلى بضعة أيام إضافية لمراقبة تداعيات فايروس كورونا على أسواق النفط.

وأظهرت بيانات لوزارة الطاقة الروسية أن إنتاج النفط بروسيا بلغ 11.28 مليون برميل يوميا في يناير الماضي ارتفاعا من 11.26 مليون في ديسمبر، وفقا لما نقلته وكالة إنترفاكس للأنباء أمس.


ويتفق ذلك مع ما أبلغته مصادر لوكالة رويترز في الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس حين بلغ الإنتاج 11.29 مليون برميل. وعلى أساس الحساب بالطن يبلغ الإنتاج اليومي 47.72 مليون طن مقابل 47.63 مليون طن في ديسمبر 2019.

وفي السياق ذاته، أكد مصدران في «أوبك»، ومصدر مطلع بالقطاع أمس، أن «أوبك» وحلفاءها يدرسون خفض إنتاجهم النفطي 500 ألف برميل يوميا إضافية؛ بسبب أثر الفايروس التاجي على الطلب. وقال أحد مصدري «أوبك»: «إن التحالف المعروف باسم أوبك+ يدرس عقد اجتماع وزاري في 14 و15 فبراير الجاري، أي قبل الموعد المقرر للاجتماع في مارس القادم».