-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض) _aalghamdi@
بعد أن حشدت وزارة التعليم كل إمكاناتها لتحفيز الطلاب والطالبات المشاركين في الاختبارات الدولية TIMSS 2019 ينتظم غدا (الثلاثاء) قرابة 9000 طالب وطالبة في مهمة «تبييض الوجه» ورفع اسم الوطن عاليا لتحقيق التميز بين 60 دولة ستشارك في هذه الاختبارات.

وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ أولى هذا الملف اهتماما غير مسبوق في الوزارة، وأكد على تسخير كافة الإمكانات المكانية والبشرية لتهيئة الطلاب والطالبات لأداء هذه الاختبارات بما تستحقه من الاهتمام والجدية.


ووجه آل الشيخ أمس (الأحد) رسالة للمجتمع السعودي بكافة مؤسساته ولأولياء أمور الطلاب والطالبات عبر حسابه في تويتر قال فيها «يُطبق هذا الأسبوع في عددٍ من مدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة اختبارات التميز للعلوم والرياضيات #TIMSS_KSA وتُعد نتائجها مؤشراً على كفاءة نظامنا التعليمي. إن دعمكم لأبنائنا وبناتنا ومعلميهم ومعلماتهن في هذه الاختبارات مطلب وطني يستهدف تحسين أداء منظومة التعليم».

من جانبه، أوضح المدير العام لإدارة الجودة وقياس الأداء الدكتور فهد السحيمي لـ «عكاظ» إن الطلاب والطالبات المشاركين في اختبارات TIMSS 2019 والتي ستجرى لطلاب الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط يمثلون 434 مدرسة من مناطق المملكة كافة، مشيرا إلى أن وزارة التعليم نفذت حملة مكثفة على مستويات الوزارة وإدارات التعليم والمدارس لتهيئة الطلاب والطالبات المشاركين في هذه الاختبارات نفسيا، ورفع الحافز الوطني لدى الطلاب والمدارس والمجتمع لأهمية هذه الاختبارات وأثرها على عكس الواقع الحقيقي للتعليم في المملكة.

وقال «إن نتائج طلاب وطالبات المملكة في اختبارات TIMSS التي أجريت عام 2015 جاءت ضمن الدول الخمس الأقل من بين 60 دولة شاركت من مختلف دول العالم»، مرجعا أسباب تدني الأداء إلى عدم أخذ الطلاب والميدان التربوي هذه الاختبارات بالجدية الكافية، مشيرا إلى أن 40 - 50 % من الأسئلة كانت تترك من دون إجابة برغم أن بعضها عبارة عن اختيارات عدة.

وأضاف: المملكة بدأت في المشاركة في اختبارات TIMSS منذ العام 2003، إلا أن نتائج أداء الطلاب والطالبات بدأت في الانحدار منذ عام 2015. وأعرب الدكتور السحيمي عن أمله في أن تكون مشاركة الطلاب والطالبات في اختبارات هذا العام 2019 أكثر إيجابية وأن تتم الاستفادة من نتائجها في تطوير النظام التعليمي والوقوف على مكامن الخلل الحقيقي.

وبين أن تحليل بيانات اختبارات TIMSS الدولية كشف أن المتوسط العالمي لإجابة طلاب الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم على سؤال عن (الحيوان المفترس، والفريسة)، بلغ 36 %، بينما بلغ متوسط إجابة الطلبة السعوديين 15 %.

وأرجع مختصون تدني متوسط إجابة الطلبة السعوديين على السؤال المتعلق بالحيوان المفترس والفريسة في مادة العلوم، إلى أنه لا يتعلق بصعوبته بقدر علاقته بعدم الاهتمام بمثل هذه الدراسات الدولية، مشيرين إلى أن الاهتمام الذي توليه وزارة التعليم أخيراً بمثل هذه الدراسات ومنها TIMSS-2019 سينعكس إيجاباً على تحسن أداء طلابنا ومدارسنا في مثل تلك التقييمات الدولية، إذ يعتبر الاهتمام بهذه الاختبارات أحد أهم الأدوات للكشف عن الجانب المعرفي الواقعي للطلاب، والذي ينعكس على تصنيف النظام التعليمي عالمياً ومدى جودته.