لاعبو منتخبنا الوطني في الإمارات.
لاعبو منتخبنا الوطني في الإمارات.
-A +A
صالح الحربي (جدة) saleh_a_alharbi@
بضع سويعات تفصلنا عن لقاء منتخبنا الأخضر الافتتاحي أمام منتخب كوريا الشمالية في مشاركته العاشرة لنهائيات كأس أمم آسيا، ورغم أن منتخبنا الوطني وصل للنهائي 6 مرات من مشاركاته التسع وحقق اللقب 3 مرات، إلا إن اللقاءات الافتتاحية لمنتخبنا في نهائيات كأس أمم آسيا تنتهي بالخسارة أو التعادل، فقد تعادل منتخبنا في 5 لقاءات افتتاحية، وخسر في 3 لقاءات، ولم يفز إلا مرة واحدة وكانت على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة التي تستضيف البطولة حالياً.

ففي عام 1984 وفي أول ظهور لمنتخبنا الوطني في البطولة التي أقيمت في سنغافورة، التقى منتخبنا بالمنتخب المتمرس منتخب كوريا الجنوبية وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 1/‏ 1، وسجل لمنتخبنا ماجد عبدالله، وتمكن الأخضر من تصدر المجموعة وتحقيق لقب البطولة.


وفي عام 1988، كان لقاء الافتتاح للأخضر أمام جاره المتنخب الكويتي وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وتمكن منتخبنا أيضا من تصدر مجموعته والمحافظة على لقبه الآسيوي، وفي عام 1992، التقى منتخبنا بالمنتخب الصيني وانتهى اللقاء أيضا بالتعادل الإيجابي 1/‏ 1، وسجل لمنتخبنا يوسف الثنيان، واستطاع الأخضر أن يصل للنهائي، ولكنه نال الوصافة خلف البلد المستضيف منتخب اليابان.

وكان الفوز الوحيد لمنتخبنا الوطني في اللقاءات الافتتاحية جاء على حساب منتخب تايلند وبنتيجة 6/‏ صفر وذلك في نسخة 1996 التي أقيمت في الإمارات، وتناوب على تسجيلها كل من: خالد التيماوي (هدفين من ركلتي جزاء)، فهد المهلل (هدفين)، خالد مسعد، سامي الجابر، وتمكن منتخبنا الوطني من تصدر مجموعته وتحقيق لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه.

وفي عام 2000 تلقى منتخبنا خسارته الأولى في لقاءاته الافتتاحية وكانت على يد صاحب الأرض والجمهور منتخب اليابان الذي فاز 1/‏ 4، وجاء هدف منتخبنا بخطأ من المدافع الياباني، وحل الأخضر وصيفاً في المجموعة خلف اليابان وكذلك وصيفاً له في البطولة، وفي عام 2004 تعادل منتخبنا مع منتخب تركمنستان 2/‏ 2 وسجل للأخضر اللاعب ياسر القحطاني (هدفين، أحدهما من ركلة جزاء)، وخرج منتخبنا من دور المجموعات.

وفي عام 2007، عاد الأخضر ليقابل منتخب كوريا الجنوبية في لقائه الافتتاحي وانتهى بالتعادل أيضاً وبالنتيجة ذاتها 1/‏ 1، وسجل لمنتخبنا ياسر القحطاني (من ركلة جزاء)، وتصدر الأخضر مجموعته وحل ثانياً في البطولة.

وفي آخر نسختين خسر الأخضر لقاءي الافتتاح وخرج من دور المجموعات، كانت الأولى من منتخب سورية بنتيجة 1/‏ 2 في عام 2011 وجاء الهدف عن طريق اللاعب تيسير الجاسم، وفي عام 2015 النسخة الماضية من أمام منتخب الصين وبنتيجة 0/‏ 1.