دورية من قوات خفر السواحل اليمنية داخل ميناء المكلا أمس الأول. (أ. ف. ب)
دورية من قوات خفر السواحل اليمنية داخل ميناء المكلا أمس الأول. (أ. ف. ب)




المتحدث باسم التحالف متحدثا في المؤتمر.
المتحدث باسم التحالف متحدثا في المؤتمر.




أسلحة وذخائر للمليشيا الحوثية الإرهابية استولى عليها الجيش الوطني.
أسلحة وذخائر للمليشيا الحوثية الإرهابية استولى عليها الجيش الوطني.
-A +A
أمل السعيد (الرياض)amal222424@
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن ميناء الحديدة خالٍ من السفن منذ 3 أيام، بسبب قيام مليشيات الحوثي بعرقلة دخول السفن إليه. وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، في مؤتمر صحفي بالرياض أمس (الإثنين) إنهم أصدروا 14 تصريحا لسفن متوجهة للموانئ اليمنية تحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية.

وأضاف أن التحالف أصدر 23 تصريحا جويا، و14 تصريحا بحريا، و6 تصاريح برية، و61 تصريحا لحماية القوافل، بإجمالي 104 تصاريح، خلال الـ 72 ساعة. ولفت العقيد المالكي أن هناك 5 سفن تنتظر الدخول إلى ميناءي الحديدة والصليف منذ 26 يوما، حيث ما زالت مليشيا الحوثي الانقلابية تؤثر على الشعب اليمني، بتعمدها تعطيل دخول وتفريغ حمولة السفن الخمس.


وأعلن أن التحالف أنقذ 102 من الأطفال الذين جندتهم المليشيات الحوثية وأعاد تأهيلهم، مؤكدا أن التحالف يشارك في محاربة «القاعدة وداعش» في اليمن.

وأكد المالكي، أن جهود التحالف لا تقتصر على العمل العسكري فحسب، بل يعمل جاهدا على مستويات عديدة، سياسية، واقتصادية، وإنسانية، وإغاثية، وبفعالية كبيرة على مستوى الحرب على الإرهاب، لاسيما ضد تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، مشيرا في هذا الصدد إلى جملة من الإحصائيات، من بينها عدد التصاريح التي أصدرتها قيادة القوات المشتركة للتحالف من تاريخ 26 مارس 2015 حتى أمس (الإثنين) البالغة 35358 تصريحا. ولفت العقيد المالكي الانتباه إلى تدشين منحة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء وللشعب اليمني بمقدار 60 مليون دولار شهريا.

وأشار إلى زيارة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك خلال الفترة الماضية، اجتمع خلالها مع قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز، وجرى خلال الزيارة التطرق إلى بعض التحديات الموجودة على الأرض في الداخل اليمني، وما تقوم به مليشيا الحوثي من انتهاك للقانون الدولي والإنساني للمحافظات اليمنية كافة. وأوضح المتحدث باسم التحالف أن قوات الجيش المني نفذت عمليات هجومية على مواقع مليشيا الحوثي وتمكنت من السيطرة على عدد من المواقع، فيما استخرج الفريق الهندسي التابع للقوات الشرعية 8 ألغام مضادة للدروع من وادي الزوالي، موضحا أن الألغام التي جرى استخراجها تعود للاتحاد السوفيتي، لافتا الانتباه إلى أنه توجد اشتباكات مستمرة بين القوات الموالية للشرعية ومليشيا الحوثي الشرذمة التابعة لإيران في محور جبهة البيضاء، نتج عنها تحرير جبل صروان بالكامل والسيطرة على عدد من المناطق الجبلية.

وبين المالكي أن القوات المدعومة من القوات المشتركة للتحالف سيطرت على موقع مخدار السود الاستراتيجي، ومرتفع الخرابه، مشيرا إلى أن العمليات مستمرة في الحديدة، إذ تسيطر القوات الموالية للشرعية على شرق محافظة الحديدة وجنوب شرق، وجنوب غرب المحافظة، مؤكدا أن قرية الدريهمي مطوقة من قبل القوات المشتركة للتحالف من جميع الجهات، وأن مليشيا الحوثي الإرهابية محاصرة من الجهات كافة.