-A +A
أ.ف.ب، رويترز (باريس)
دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس (الثلاثاء) إلى إنشاء «جيش أوروبي حقيقي» للدفاع عن القارة بوجه قوى مثل روسيا والصين وحتى الولايات المتحدة، في مقابلة أجرتها معه إذاعة «أوروبا 1» أمس في سياق أسبوع من المراسم في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى. ورأى ماكرون الذي يدعو منذ وصوله إلى السلطة العام الماضي إلى قوات عسكرية أوروبية مشتركة، أن على أوروبا أن تحد من اعتمادها على القوة الأمريكية، ولا سيما بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الانسحاب من اتفاق للحد من الأسلحة النووية وقع في الثمانينات.

وقال «علينا أن نحمي أنفسنا تجاه الصين وروسيا، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية». وأكد خلال المقابلة: «لن نحمي الأوروبيين ما لم نقرر أن يكون لنا جيش أوروبي حقيقي».


وقال ماكرون: «السلام في أوروبا هش»، مضيفا «تعرضنا لمحاولات تسلل في الفضاء الإلكتروني وعدة تدخلات في ديموقراطياتنا»، في إشارة واضحة إلى روسيا، كما حذر من «عبثية النزاعات، عبثية القومية العدوانية» التي تعود -على حد قوله- إلى الظهور في «أوروبا تزداد شقاقات» بفعل الأحزاب التي «تؤجج المخاوف في كل مكان».

ومن جهة أخرى، ألقت السلطات الفرنسية أمس القبض على ستة أشخاص على صلة باليمين الفرنسي المتطرف في إطار تحقيق أولي في تهديدات ضد الرئيس ماكرون.