-A +A
عكاظ (مأرب)
احبطت الأجهزة الأمنية اليمنية عملية تهريب قطع أثرية نادرة والقبض على عصابة سماسرة تقوم بشرائها من مليشيا الحوثي الانقلابية، وتهريبها وبيعها.

وأوضحت وكالة الأنباء اليمنية أن الأجهزة الأمنية ضبطت في احدى نقاطها خارج عاصمة المحافظة تماثيل ذهبية ومن الاحجار الكريمة مكتوب عليها بالخط السبئي القديم (المسند) وخمسة اشخاص متهمين كانوا يستقلون سيارة (كيا) وما يزال البحث جار عن أثنين اخرين ضمن العصابة احداهما من جنسية عربية.


وأوضح مدير عام شرطة محافظة مأرب العميد عبدالملك المداني أن هذه العملية تمت بعد تحري ومتابعة لهذه العصابة مدة تزيد عن شهر من الزمن وتم ضبطها في احدى النقاط وهي تحاول تهريب هذه التماثيل من محافظة ذمار الى المنافذ اليمنية لبيعها لتاجر من دولة شقيقة، مشيراً الى ان المتهمين اعترفوا خلال التحقيقات بانهم يقومون ببيع الاثار النادرة والسبائك الذهبية الاثرية للمليشيا الحوثية في محافظة ذمار الى اشخاص من دول عربية واجنبية عبر وسطاء محليين وعرب.

ولفت المداني إلى أن المتهمين المضبوطين جزء من عصابة كبيرة، واعترفوا خلال التحقيقات بقيامهم ببيع العديد من القطع الاثرية والسبائك الذهبية والتي وجدت صورها في تلفوناتهم الشخصية، حيث كشفوا ان بعض السبائك الذهبية والتماثيل الاثرية القديمة المصنوعة من الذهب اغلبها يتم اذابتها وتهريبها وبيعها كقطع ذهبية بعد طمس قوالبها ومعالمها الاثرية.

وأكد مدير عام شرطة المحافظة أن المليشيا الحوثية تعمل بكل ما اوتيت من قوة الى تدمير كل المقدرات الوطنية ومنها الموروث الثقافي والانساني من أثار ومعالم ثرية، والتكسب والثراء من الاثار والقطع الاثرية الكثيرة التي استولت عليها في المتاحف اليمنية والمخازن الرسمية للدولة سواء في براقش او امانة العاصمة او ذمار.