-A +A
"رويترز" (الرياض)

أكد مسؤول سعودي لوكالة "رويترز" اليوم (الأحد) أن فريق التفاوض مع خاشقجي تجاوز صلاحياته واستخدم العنف وخالف الأوامر، مشيراً إلى أن المتهمين في هذه القضية 18 شخصاً وهم موقوفون وقيد التحقيق.

وأوضح المسؤول السعودي نقلاً عن "رويترز" أن وفاة خاشقجي كانت بسبب كتم النفس خلال محاولة منعه من رفع صوته وفق تقرير أولي، وقال : إن جمال خاشقجي توفى في القنصلية نتيجة خطأ من فريق التفاوض، مشيراً إلى أن تقارير المهمة الأولية "لم تكن صحيحة مما اضطرنا للتحقيق"، مؤكداً أن ارتباك فريق التفاوض مع خاشقجي دفعهم للتغطية على الحادثة، وأن التحقيق جارٍ معهم لتأخذ العدالة مجراها.

وقال المصدر : إن المجموعة التي قامت بالعملية اعتمدوا على توجيه قديم يتعلق بالعمل على التفاهم مع السعوديين الدين يتبنون توجهات سلبية في الخارج للعودة إلى أرض الوطن وهو ما حدث مع العديد منهم، والهدف منه منعهم من الوقوع في فخ العمل مع جهات معادية للمملكة، مضيفا : أن "المملكة لم تتضارب تصريحاتها حول موضوع جمال خاشقجي، إذ كان النفي الأول قائما على التقارير الأولية التي تم رفعها، وعندما تبين عدم صحتها امتنعت المملكة عن أي تصريح إلى حين انجلاء الحقائق حسب ما ظهر من البيانات الرسمية التي صدرت.

وكانت النيابة العامة قد أكدت أمس (الأحد) أن التحقيقات الأولية في قضية المواطن جمال خاشقجي، أسفرت عن إيقاف 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ولازالت التحقيقات مستمرة للوصول لكافة الحقائق وإعلانها ومحاسبة جميع المتورطين في القضية وتقديمهم للعدالة.

وقامت النيابة العامة بالتحقيق مع عدد من المشتبه بهم بناء على المعلومات التي قدمتها السلطات التركية للفريق الأمني المشترك لمعرفة ما إذا كان لدى أي منهم معلومات أو له علاقة فيما حدث حيث كانت المعلومات التي تنقل للجهات الأمنية تشير إلى مغادرة المواطن خاشقجي القنصلية .