جانب من الندوة بحضور رئيس فريق تطوير نظام المنافسات بوزارة المالية سالم المطوع.
جانب من الندوة بحضور رئيس فريق تطوير نظام المنافسات بوزارة المالية سالم المطوع.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف رئيس فريق تطوير نظام المنافسات والمشتريات الحكومية بوزارة المالية الدكتور سالم المطوع، قرب صدور النظام الجديد خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هيئة الخبراء انتهت من دراسة النظام، وأفصح خلال اللقاء الذي عقد أن النظام الجديد يضمن عدم خروج شركات المقاولات من السوق خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن وزارة المالية قامت بإعداد لائحة تعارض وسلوكيات وأخلاقيات القائمين على تطبيق أحكام النظام ولائحته التنفيذية.

وأعلن خلال الندوة التي عقدت أمس (الخميس) في غرفة الشرقية «أهم ملامح وسمات مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد» أن النظام سيطبق على كافة الجهات الحكومية، باستثناء الأعمال والمشتريات التي تتم خارج المملكة، موضحا أن إحدى فقرات النظام نصت على فترة توقف لمدة لا تتجاوز 10 أيام ولا تقل عن 5 أيام، تسمح لبقية المقاولين التظلم حول آلية الترسية لدى الجهة الحكومية، مؤكدا أن النظام منح الجهات الحكومية 7 أيام للرد، يعقبها تظلم المقاول لدى وزارة المالية خلال 3 أيام، مؤكدا أن قرار اللجنة الوزارية ملزم على الجهة الحكومية، وغير ملزم على المقاول ويمكنه اللجوء لديوان المظالم.


وبين أن لجنة النظر في تظلمات المتنافسين تنظر في الترسية وقرارات الجهات الحكومية، وتغير الأسعار وتعديلها، مبينا أن قرار اللجنة ملزم للجهات الحكومية فقط، وأكد أن اللجنة تنظر في مخالفات المتنافسين والمتعاقدين، عبر منع التعامل مع الجهات الحكومية وفرض غرامة لا تتجاوز نستها 10% من قيمة عرض العقد.

وذكر أن النظام ينص على وجود مجلس لحل النزاع في حال وجود خلال فني بين المتعاقد والجهة لتجنب تعثر المشروع أو إلحاق الضرر، إذ يعمد المجلس حل النزاع وديا، وتشكيل مجلس من طرفي التعاقد مع تعيين رئيسه من وزارة المالية.

وسمح النظام بالتنازل عن العقد، والتعاقد من الباطن بعد موافقة الجهة الحكومية ووزارة المالية، مع السماح للجهة الحكومية تقديم وصرف الدفعات مباشرة للمقاول، أو المتعهد من الباطن.

المطوع أكد أن النظام يمنح المحتوى المحلي نسبة إلزامية من القيمة الإجمالية للعقود، وكذلك منح نسبة مئوية إلزامية للمنشآت المتوسطة والصغيرة التي تصل نسبتها إلى 98% من إجمالي المنشآت.