-A +A
أ ف ب (واشنطن)
فرضت الإدارة الأمريكية أمس (الخميس) عقوبات مالية على خمس شركات إيرانية بعد اتهامها بالمشاركة في برنامج صناعة الصواريخ الباليستية الإيرانية.

وجاء في بيان صادر عن وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشين أن خمس شركات صناعية، هي فروع لمجموعة الشهيد باقري الصناعية التي سبق أن وضعت على اللائحة السوداء الأمريكية، قد وضعت أيضا على هذه اللائحة، الأمر الذي يجمد كل أصولها في الولايات المتحدة، ويمنع أي تعامل تجاري معها، كما يمنع دخولها إلى النظام المالي الأمريكي.


والشركات هي الشهيد خرازي الصناعية، الشهيد سانيخاني الصناعية، الشهيد مقدم الصناعية، الشهيد شوستاري الصناعية. ومركز الشهيد الإسلامي للبحوث، متهمة بتطوير وصنع معدات للصواريخ الباليستية الإيرانية تتضمن أنظمة دفع وتوجيه، وغيرها من المعدات الخاصة بالدعم على الأرض.

وقال وزير الخزانة الأمريكية في بيانه: «هذه العقوبات تستهدف كيانات أساسية متورطة في برامج الصواريخ الباليستية التي تعطيها إيران أولوية على حساب البحبوحة الاقتصادية للشعب».

وتابع البيان: «الولايات المتحدة ستواصل مواجهة النوايا الخبيثة للنظام الإيراني عبر إضافة عقوبات تستهدف الخروقات لحقوق الإنسان».

ويشير منوتشين بذلك إلى المظاهرات الاحتجاجية الأخيرة التي جرت في إيران وأوقعت أكثر من 20 قتيلا.

من جهة ثانية، دعت الولايات المتحدة الأمريكية مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة اليوم (الجمعة) لمناقشة الوضع في إيران، على إثر قمع السلطات للاحتجاجات في أكثر من محافظة إيرانية.