-A +A
عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) florist600@، نجلاء رشاد (جدة) NajlaaRshad@، «عكاظ» (الرياض) okaz_online@
بعد ترقب وطول انتظار دام 10 أشهر منذ إعلان بدء التسجيل في «حساب المواطن»، عاش السعوديون أمس الأول ليلة مع الأرقام والحسابات المالية للمبالغ المتوقع إيداعها في حساباتهم، وكيف سيواجهون مصروفات الشهر القادم مع حلول ضريبة القيمة المضافة، وما يمكن أن يسهم فيه الدعم الحكومي لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، تزامنا مع مرحلة الإصلاحات الاقتصادية وفقاً لرؤية السعودية 2030، ولتخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة على الأسر السعودية المستحقة.

وأودع «حساب المواطن» أمس (الخميس)، ملياري ريال تمثل الدفعة الأولى من قيمة الدعم للمستحقين، في الحسابات البنكية لمستحقي البرنامج. ومن جهته، أوضح وزير العمل الدكتور علي الغفيص حصول 50% من الأسر على الاستحقاق الكامل، بمعدل 938 ريالاً، كمتوسط دعم للأسرة الواحدة، كما شملت الدفعة نحو 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، بإجمالي 10.6 مليون مستفيد، يشكلون 82% من إجمالي المسجلين مكتملي الأهلية.


من جهته، قال مدير البرنامج المهندس علي راجحي: إن مبلغ الاستحقاق الأدنى للمستحقين هو 300 ريال، ويتأثر بعدد أفراد الأسرة وأعمار التابعين، إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً، ومجموع الدخل للأسرة. وأشار إلى أن الدفعة الثانية من قيمة الدعم ستودع في حسابات المستحقين البنكية في العاشر من يناير القادم 2018، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل السادس عشر من ديسمبر الجاري، وسيكون يوم صرف الدفعات التالية هو اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، ما لم يتوافق مع يوم جمعة، إذ ستودع المبالغ قبل ذلك بيوم، وإذا وافق يوم سبت سيتم إيداعها بعده بيوم.

وفيما ستجرى مراجعة المبالغ كل 3 أشهر للتأكد من تلبيتها لمتطلبات الأُسر، نبه مدير البرنامج إلى فتح باب الاعتراض على قرار عدم الأهلية، واستقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية بعد مرور خمسة أيام من إيداع المبالغ، عبر رفع طلب شكوى من خلال حسابات المسجلين في البوابة الإلكترونية، أو هاتفياً بمركز الاتصال للبرنامج 19912، رداً على مغردين في «تويتر» أظهروا عدم رضاهم عن قيمة المبالغ المودعة في حساباتهم، التي تتفاوت من مواطن لآخر.

وحذرت البنوك عملاءها من ترك المبالغ المودعة من حساب المواطن في حساباتهم البنكية أكثر من خمسة أيام، تجنبا للاستقطاع الآلي للأقساط الشهرية في تواريخ السداد المحددة.