معدات الأمانة تزيل تعديات على أراضٍ حكومية جنوب جدة.
معدات الأمانة تزيل تعديات على أراضٍ حكومية جنوب جدة.
-A +A
حسين هزازي (جدة)
h_hzazi@

حررت أمانة جدة تعديات على أراض حكومية وسط حي الوزيرية بمساحة 50 ألف متر مربع، منذ 18 عاما، وظلت تلك الأراضي المعتدى عليها تستخدم مواقف للشاحنات العملاقة والآليات والمعدات الثقيلة وجزء منها حوش إيواء للسيارات التالفة ما سبب ازعاجاً وقلقا لسكان الحي. وأوضح مدير العلاقات العامة في أمانة جدة محمد البقمي، أن فريق مراقبة الأراضي و14 بلدية فرعية ترصد المخالفات وتوجه قرارات الإزالة والرفع بأسماء المعتدين إلى الجهات المعنية، مشيراً إلى أن التعديات خارج النطاق العمراني تتبع للجنة التعديات في محافظة جدة.


وعلمت «عكاظ» أن البلديات نجحت بنسبة 95% في مراقبة الأراضي الحكومية وإحباط التعديات وإزالتها أولاً بأول. وأضاف أن الأمانة ترى أن الحد من ظاهرة الاعتداء على الأراضي الحكومية يتطلب رصدها وتشبيكها ووضع لوحات تحذيرية عليها، وطرحها للاستثمار وإقامة مشاريع متعددة عليها مع أهمية اتخاذ إجراءات صارمة وحازمة تجاه المعتدين من الجهات المختصة.

وكانت أمانة جدة أزالت خلال شهر يناير الحالي تعديات بمساحة تزيد على 10.850.000 متر مربع على الأراضي الحكومية في مناطق مختلفة من المحافظة، شلمت بريمان وأم السلم وذهبان وثول والجنوب. ونشرت الأمانة تحذيرات للمواطنين تمنعهم من الشراء في المخططات العشوائية حفاظا على حقوقهم، كما دعت إلى ضرورة التأكد من نظامية الأوراق الثبوتية لأي مخطط قبل الشراء، وحثت الجميع على التبليغ عن أي مخالفات بلدية عبر التواصل مع قنوات الأمانة الرسمية والمستكشف الجغرافي وتطبيقات الأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي ذلك عقب إحباط الأمانة عمليات اعتداء على أراض حكومية بمساحة 1.068.000 متر مربع في نطاق بلدية الجنوب الفرعية الشهر الماضي، وأوضح رئيس بلدية الجنوب المهندس محمد الزهراني أن الأراضي المعتدى عليها كانت محاطة بعقوم ترابية عشوائية أقيمت دون تراخيص. مبينا أن المخطط عبارة عن مصدات خرسانية وأسلاك شائكة وأحواش حديثة الإنشاء إضافة إلى أسوار وألواح معدنية في مساحة مليون متر مربع شرق طريق الليث، ومخطط آخر بالخمرة في حي السرورية جوار مجرى السيل بمساحة 50 ألف متر مربع ومجموعة أراض بمساحة خمسة آلاف متر مربع في أرض المليساء، ومستودع في منطقة القوزين قدرت مساحته الإجمالية بنحو 13 ألف متر مربع وتمت الإزالة لكافة المواقع. وأضاف المهندس الزهراني أن لجنة مكونة من أمانة محافظة جدة، محافظة جدة، شرطة المحافظة، شاركت في إزالة التعديات استجابة لشكاوى سكان الأحياء.