منال رضوان
منال رضوان
-A +A
عكاظ (النشر الإلكتروني)

شدد الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة في نيويورك على أهمية التحرك الجاد حيال تنفيذ قرارات الأمم المتحدة والتعامل الإيجابي مع مبادرة السلام العربية التي أطلقتها السعودية منذ أكثر من ١٥ عاماً.



وجددت السعودية في كلمة ألقتها المنسق السياسي منال رضوان أمام لجنة المسائل السياسة الخاصة حول بنود إنهاء الاستعمار في جنيف اليوم (الثلاثاء) دعوتها للدول القائمة بالإدارة في الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي إلى الالتزام بمسؤولياتها والوصول إلى حلول بناءة وعملية عبر الحوار.



وأضافت رضوان في كلمتها أن عدم التخلص بشكل نهائي من الاستعمار أمر غير مقبول، باعتبار أن الاستعمار بمختلف أشكاله انتهاكاً صريحاً وخطيراً للمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، معربة عن أسفها لإخفاق الأمم المتحدة، والدول ذات العلاقة في الوفاء بمسؤولياتها لإنهاء جميع أشكال الاستعمار.



وأكدت رضوان على حق الشعب الفلسطيني في تقريره لحق المصير وتمتعه بجميع حقوقه غير القابلة للتصرف، والتوصل إلى تحقيق دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والانسحاب من جميع الأراضي العربية المحتلة.



وثمنت الجهود المبذولة من قبل الحكومة المغربية في سبيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة الصحراء، وحث جميع الأطراف على اعتماد الحوار والانفتاح على الأفكار الخلاقة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق التفاوض، فيما أعربت عن رفض المملكة لأي مس بالمصالح العليا للمغرب الشقيق أو التعدي علي سيادته.



وختمت كلمتها بأن الوصول إلى تسوية نهائية لهذا الصراع يعتبر أمراً اساسياً لتحقيق الاستقرار واستتباب الأمن في منطقة الساحل التي تهددها المخاطر الأمنية.