-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_Online@
يبدو أن تأثير فايروس كورونا في الصين تجاوز الخسائر البشرية إلى تأثيرات اقتصادية على سوق الهواتف الذكية، حيث أوضحت شركة أبحاث السوق آي دي سي IDC في تقرير حديث أن شحنات الهواتف الذكية في الصين للأشهر الثلاثة المنتهية في مارس قد تتراجع بأكثر من 30% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب تفشي الفايروس.

وقد تواجه أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم ما يسمى بتأثير البجعة السوداء، التي تصف حدثاً نادراً لا يمكن التنبؤ به ويأتي كمفاجأة ويكون له تأثير كبير وعواقب وخيمة في النصف الأول من السنة التقويمية؛ بسبب تفشي فايروس كورونا الجديد، الذي أودى بحياة أكثر من 1000 شخص في الصين، وفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية.


وقالت IDC في بيان: «لقد أثر تفشي فايروس كورونا على موسم التسوق للعام القمري الجديد في أواخر يناير، ومن المتوقع أيضًا أن يكون له آثار سلبية في الأشهر التالية»، وأضافت أنها: «تتوقع انخفاض شحنات الهواتف الذكية في الصين بأكثر من 30% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2020».

وتوقعت شركة أبحاث السوق كاناليس Canalys في وقت سابق من هذا الشهر أن تنخفض شحنات الهواتف الذكية في الصين بنسبة تصل إلى 50% بين الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2019 والأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020.

وقالت الشركة في تقرير أصدرته في 3 فبراير: «من المحتمل أن يوقف بائعو التكنولوجيا أنشطة التسويق، حيث إنه من غير المرجح أن يحولوا الانتباه إلى إطلاق منتجات جديدة، مثل أجهزة 5G، ويستغرق البائعون بعض الوقت لتغيير خرائط طرق إطلاق المنتجات في الصين، التي من المحتمل أن تخفف شحنات 5G في عام 2020».