-A +A
حاتم المسعودي (مكة المكرمة) okaz_online@

إنطلاقاً من الخطط الإستراتيجية بتحسين وتطوير وتعزيز تجربة المريض، فعلت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة برنامج جولات القيادات الطبية وغير الطبية على المرضى المنومين بالأقسام، أو المرضى بالعيادات الخارجية للوقوف على الملاحظات والمقترحات لتجويد الخدمة المقدمة لهم.

وأوضح مدير مركز تجربة المريض الدكتور عبدالله مريع القحطاني، أن هذه الجولات تهدف بالمقام الأول إلى قياس جودة الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين للمدينة الطبية والوقوف عليها بشكل مباشر والاستماع لأي ملاحظات من المرضى، أو المراجعين من خلال جولات مجدولة على جميع الأقسام الطبية وبحضور القائد للإدارة أو القسم المعني.

وأضاف: تبدأ الجولة بعد أن تتم مراجعة تقارير البلاغات الرسمية والداخلية وتقارير رضا المرضى مع القيادي لمدة 15 دقيقة قبل عمل الجولة، بحيث يتم إطلاعه على أكثر من ثلاث إلى خمس ملاحظات متكررة بالتقرير، ومن ثم مناقشتها، والنقاش يتم في حضور مديري الأقسام بتجربة المريض.

وتابع: يتم بعد ذلك بدء الجولة، بحيث تكون هناك زيارة لمرضى منومين أو بالعيادات الخارجية ويكون هناك نقاش مباشر ما بين القيادي والمرضى وذويهم.

وبيّن الدكتور القحطاني أن البرنامج يحظى بمتابعة وتوجيه مباشر من المدير العام التنفيذي الدكتور عبدالله غباشي، واستهلت أولى الجولات بناءً على الجدول المعتمد بمركز القلب بحضور المدير التنفيذي المشارك لمركز القلب الدكتور نجيب جاها، الذي زار واستمع مباشرةً من المرضى وذويهم للملاحظات لتلافيها مستقبلاً، والإيجابيات للعمل على تطويرها.

كما تم عمل جولة أخرى لمركز الأورام بحضور المدير التنفيذي المشارك لمركز الأورام الدكتورة أمل عبدالوهاب، وتم اتباع نفس الآلية بالوقوف ورصد الملاحظات وأبرز ما يواجهه المريض خلال تجربته والاستماع له، وقد تخلل الجولة مناقشة الإيجابيات والسلبيات وكذلك التوصيات للتحسين مستقبلاً.

يذكر أن المدينة الطبية اتخذت خطوات مشابهة ممثلة في إنشاء المجلس الاستشاري للمرضى وذويهم، والذي يُعنى بتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، والإسهام في نجاحها عن طريق الملاحظة المستمرة للتجارب الفعلية للمرضى وعائلاتهم وتهيئة الأجواء المناسبة، واستخدام المناهج التي تشجع وتدعم التعاون بين جميع الأطراف، والعمل على دمج سياسة الرعاية المتركزة على المريض وعائلته في السياسات والإجراءات والبرامج التي تطبقها المدينة الطبية.