الرئيس الصيني مستقبلاً وزير الخارجية الأمريكي.
الرئيس الصيني مستقبلاً وزير الخارجية الأمريكي.
-A +A
«عكاظ» (بكين، جدة) okaz_online@
أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن أمله في أن تقدم زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لبلاده المزيد من الإسهامات الإيجابية لتحقيق الاستقرار في العلاقات الصينية - الأمريكية، مؤكداً احترام مصالح أمريكا وعدم سعي بكين لتحديها.وكشف الرئيس الصيني، خلال الاجتماع مع بلينكن، أمس (الإثنين)، إحراز تقدم والتوصل إلى أرضيّات تفاهم بين البلدين. وقال شي لبلينكن، بحسب مشاهد بثّتها القناة الصينية التلفزيونية الرسمية، إن الطرفين أحرزا تقدّماً وتوصّلا إلى أرضيّات تفاهم حول نقاط محدّدة، معتبراً هذا الأمر جيداً. وشدد على أن «العالم يحتاج إلى استقرار العلاقة بين الصين والولايات المتحدة، ما إذا كان البلدان يمكن أن يجدا الطريق الصحيح للتوافق مع مستقبل البشرية». وخاطب بلينكن بقوله: «لا ينبغي لأي طرف أن يفرض إرادته على الآخر».

من جانبه، أكد بلينكن أن بلاده لا تدعم استقلال تايوان ولا تنوي الدخول في صراع مع الصين. وأعلن أن واشنطن لا تقبل تغيير الوضع الراهن في تايوان وتدعم الحل السلمي، واعتبر في مؤتمر صحفي في ختام زيارته إلى الصين، (الإثنين)، أن النقاش مع الصين هو أفضل السبل لإدارة العلاقات الثنائية بين البلدين.


وقال بلينكن، إن بلاده تدير علاقة معقدة مع الصين عبر الطرق الدبلوماسية، لافتاً إلى أنه دعا وزير الخارجية الصيني لزيارة واشنطن لاستكمال المناقشات. وأضاف، أن الولايات المتحدة الأمريكية تثق في دعم الصين لضمان الأمن الغذائي العالمي واستمرار تصدير الحبوب من أوكرانيا. وكشف أنه أكد للمسؤولين الصينيين ضرورة الضغط على روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وكان بلينكن التقى كبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي في بداية اليوم الثاني، واستمرت المحادثات نحو ثلاث ساعات. وأكّد المسؤول الصيني ضرورة اختيار بكين وواشنطن بين «التعاون والخلاف». وقال وانغ يي لبلينكن، إن بلاده لن تقدم «أي تنازلات» بشأن تايوان.