طائرة ميج 29 البولندية.
طائرة ميج 29 البولندية.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
رداً على قرار بولندا وسلوفاكيا إرسال مقاتلات ميغ-29 إلى أوكرانيا، هدد الكرملين بأنه سيدمرها. وأفاد في بيان له، اليوم (الجمعة)، بأن المقاتلات التي تُقدم لأوكرانيا من سلوفاكيا تحديداً قديمة وغير ضرورية.

وكشف رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغر، اليوم، أن بلاده وافقت على إرسال طائرات مقاتلة من طراز «ميغ 29» إلى أوكرانيا. وأعلن أن سلوفاكيا ستزود كييف أيضاً بجزء من نظام الدفاع الجوي «KUB».


وتعتبر سلوفاكيا ثاني دولة ترسل طائرات حربية إلى كييف بعد بولندا التي أعلنت، يوم أمس (الخميس)، أنها ستفعل ذلك. وكان أسطولها المكون من 11 طائرة «ميغ 29» قد تقاعد الصيف الماضي ومعظم الطائرات ليست في حالة تشغيلية، إذ سترسل تلك التي تعمل وسيذهب الباقي لقطع الغيار.

وأعلن حلفاء الناتو مثل بولندا وسلوفاكيا تأييداً صريحا لكييف منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

يذكر أن بولندا أعلنت أنها سترسل إلى أوكرانيا أربع طائرات مقاتلة من طراز MiG-29 في الأيام المقبلة، مما يجعلها أول حلفاء كييف الذين يوفرون مثل هذه الطائرة.

ورفضت الدول الغربية التي زودت أوكرانيا بالأسلحة حتى الآن إرسال طائرات مقاتلة، رغم طلب كييف مرات عدة من حلفائها الغربيين تسليمها مقاتلات - قاذفات حديثة على أمل الحصول على مقاتلات إف-16 الأمريكية.