" data-responsive="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2022/01/22/1925022.jpg" data-src="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2022/01/22/1925022.jpg"> A military instructor of the U.S. Army is seen near Ukrainian servicemen during multinational drills
A military instructor of the U.S. Army is seen near Ukrainian servicemen during multinational drills "Rapid Trident 2019" at the International Peacekeeping and Security Center near Lviv, Ukraine September 24, 2019. REUTERS/Gleb Garanich
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أعلنت السفارة الأمريكية في كييف أن مساعدات واشنطن العسكرية لدعم أوكرانيا للتصدي لغزو روسي محتمل بدأت الوصول ليل (الجمعة). وقالت السفارة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، إن المساعدات تتضمن نحو 200 ألف رطل من «الأسلحة الفتاكة» بما في ذلك ذخيرة لمدافعي الخط الأول عن أوكرانيا. وأضافت في تغريدة أخرى: تؤكد الشحنة - و7. 2 مليار دولار منذ 2014- التزام الولايات المتحدة بمساعدة أوكرانيا على تعزيز دفاعاتها في وجه أعمال عدائية روسيا متزايدة. ولم تقدم السفارة أي إيضاح أو إشارة إلى الأشياء الأخرى التي تضمنتها المساعدات، ولكنها قالت إنها شحنة أولى من المساعدات التي وجه بإرسالها الرئيس جو بايدن.

وأتى بيان السفارة في نهاية أسبوع من التوتر الشديد، إذ بدا أن شن هجوم على أوكرانيا من جانب روسيا أمر أكثر ترجيحا. وحشدت روسيا عشرات الآلاف من الجنود على حدودها مع أوكرانيا؛ فيما تخشى دول الغرب أن يكون ذلك تمهيدا لشن هجوم جديد على الجمهورية السوفيتية السابقة.


وتجيء التطورات عقب فشل أسبوع من المحادثات في جنيف وبروكسل وفيينا في تخفيف حدة التوتر، مع إصرار روسيا على أن تؤخذ على محمل الجد مطالبها بضمانات أمنية شاملة بما في ذلك الحظر الدائم لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).