فاطمة الزهراء.
فاطمة الزهراء.
أسماء أغلالو.
أسماء أغلالو.
نبيلة الرميلي.
نبيلة الرميلي.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
في خطوة لم تشهدها المغرب من قبل، انتخبت 3 نساء لرئاسة بلديات مدن كبرى (الرباط، والدار البيضاء، ومراكش)، بعد أن أطاحت الانتخابات بحزب «العدالة والتنمية» الجناح السياسي لجماعة «الإخوان المسلمين» من الحكم.

وانتخبت العاصمة المغربية الرباط امرأة رئيسة للبلدية لأول مرة في تاريخها ما يعني أن 3 مدن رئيسية ستقودها نساء، بعد الانتخابات التي أجريت في وقت سابق من هذا الشهر.


وقالت أسماء أغلالو (52 عاما)، مرشحة التجمع الوطني للأحرار، بعد أن اختارها المجلس البلدي في الرباط رئيسة لبلدية المدينة التي يبلغ عدد سكانها 550 ألف نسمة «إنه يوم تاريخي لمدينة الأنوار (الرباط)».

وتصدر حزب «أغلالو» التجمع الوطني للأحرار بزعامة رجل الأعمال عزيز أخنوش نتائج الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية، مطيحا بـ«حزب العدالة والتنمية» الذي حكم لفترة طويلة على الصعيد الوطني.

يذكر أنه قبل 4 أيام انتخبت المرشحة عن حزب «التجمع الوطني للأحرار» نبيلة الرميلي (47 عاما) على رأس بلدية الدار البيضاء، لتصير أول امرأة تتولى المنصب في أكبر مدن المغرب التي يناهز عدد سكانها 3.5 مليون نسمة.

وفي مدينة مراكش العاصمة السياحية للبلاد عادت مرشحة حزب «الأصالة والمعاصرة» فاطمة الزهراء منصوري في سن 45 عاما إلى مكتب رئيس البلدية الذي كانت تشغله من 2009 إلى 2015.

وحل حزب «الأصالة والمعاصرة» ثانيا في الانتخابات التشريعية والبلدية وثالثا في الانتخابات الجهوية، وأسس هذا الحزب المستشار الملكي حاليا فؤاد عالي الهمة عام 2008، قبل أن يستقيل منه عام 2011.