حملات توعوية ضد السكري لتعزيز الجانب الوقائي. (تصوير: نايف النعمان)
حملات توعوية ضد السكري لتعزيز الجانب الوقائي. (تصوير: نايف النعمان)
-A +A
عبدالعزيز المشيطي (القريات)aziz_e203@‏ محمد داوود (جدة)
أطلق الأمين العام لمجلس شباب منطقة الجوف مهند الهادي حملة «ربيعك صحي»، وقالت رئيس الحملة ريم الشعلان إن الحملة يتم تنفيذها على مدى ثلاثة أيام، تتضمن العديد من البرامج الخاصة للتوعية بمرض السكري، والفحص العشوائي لسكر الدم؛ وقياس ضغط الدم، وتقديم النصائح الطبية والصحية اللازمة، وتعزيز الجانب الوقائي للمستفيدين وزوار مقر المبادرة، كما تقدم في مقر المبادرات؛ الخدمات الخاصة بصحة العيون وتحديد فصائل الدم، إضافة إلى ركن خاص للأطفال.

وكانت كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة أطلقت حملة «ربيعك صحي» في مختلف مناطق المملكة واستهلت انطلاقتها في الجوف بالتعاون مع اللجنة الصحية بمجلس الشباب بمشاركة جهات عدة، الإمارة ووزارة الصحة ومركز السكر. وأوضح المشرف على الحملة البروفيسور عبدالمعين الأغا أن الحملة تتناول التوعية بالأمراض كالسمنة، السكري، قصر القامة، لين وهشاشة العظام، تأثير الأستروجين الصناعي، ونقص فيتامين (د)، إضافة إلى فوائد الرياضة. وأشار إلى أن الحملة تتضمن فحص السكر وقياس الوزن والطول وصحة العيون وتحديد فصيلة الدم ورصد التاريخ المرضي للشخص، مع تقديم النصائح والإرشادات للحالات التي تستوجب التحويل إلى المستشفيات.


ونصح الأغا بتعويد الأطفال على الأطعمة الصحية، مثل تناول الخضراوات والفواكه، والابتعاد عن الحلويات والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل الوجبات السريعة والتشجيع على ممارسة الرياضة والتقليل من الجلوس أمام شاشات التلفزيون والألعاب الإلكترونية وتعتبر فترة ساعتين في اليوم أكثر فترة يسمح بها مع تجنب شرب المياه الغازية والعصيرات المحلاة.