المحكمة الجزائية في الرياض.
المحكمة الجزائية في الرياض.
المحامي ماجد قاروب
المحامي ماجد قاروب
المحامية سمية الهندي
المحامية سمية الهندي
المحامي صالح الغامدي
المحامي صالح الغامدي
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@

عاقبت محكمة غربي السعودية مواطنة من شهيرات السوشال ميديا في «السناب شات، والتك توك» مطربة حفلات بحبسها 30 يوماً، بعد إدانتها بالإساءة لمشهورة سناب شات، والتشهير بها بألفاظ ومقاطع عنصرية والنيل منها.

وأفهمت المحكمة أطراف الدعوى بطرق الاعتراض على الحكم خلال المدة المقررة نظاماً للاعتراض وهي 30 يوماً، تبدأ من تاريخ اليوم التالي لتسليم نسخة الحكم، وإذا مضت مدة الاعتراض ولم يقدم أحدهما اعتراضه خلالها فإن حقه في تقديم اعتراضه يسقط ويكتسب الحكم الصفة القطعية. وصادقت محكمة الاستئناف الجزائية على الحكم الأسبوع الماضي.

وبحسب مصادر «عكاظ»، تتلخص الوقائع في دعوى قضائية في الحق الخاص، أقامتها سعودية من مشاهير السناب شات ضد أخرى مشهورة سوشال ميديا تعمل مطربة حفلات، تتهمها بالتلفظ عليها والإساءة لها بعبارات ومقاطع عنصرية، فضلاً عن التشهير بها في أمور عائلية خاصة. وقدمت المدعية إلى المحكمة أدلة رقمية، بينها مقاطع للسناب شات ظهرت فيها المدعى عليها وهي تتحدث بصفات وعبارات وألفاظ عن المدعية بالتلميح، وقدمت عدداً من الشهود من متابعي السناب شات للمشهورتين، واستمعت المحكمة إلى أطراف الدعوى فأنكرت المتهمة التهمة، وقالت إنها لا تقصد في عباراتها المرصودة المدعية وإنما تقصد أشخاصاً آخرين، كما طعنت في شهادة سيدات متابعات لحسابها في السناب شات، وقالت إن شهادتهن غير ملاقية للدعوى وبنيت على الظن والتخمين. وأخذت المحكمة بالأدلة الرقمية وشهادة وتزكية 6 من المتابعات لسناب المتهمة، واستمعت إلى دفوع الأطراف ومذكراتهما، وأخذت المحكمة بالأدلة والقرائن التي ثبتت فيها صحة دعوى المدعية وعدم وجاهة ما ردت به المتهمة، وخلصت إلى منطوق الحكم بإدانة المتهمة لقاء ما نسب إليها والحكم بسجنها 30 يوماً، مع التعهد بعدم العودة لذلك، وفرض غرامة عليها.

قانونيون يحذرون: «السوشيال ميديا» سلاح ذو حدين!

أوضح المحامي والموثق العدلي صالح مسفر الغامدي، أن التغريدات ورسائل الواتساب والسناب شات تسببت في إيقاف عدد من الرجال والنساء، بعد أن طالت مسؤولين ومشاهير في الرياضة والفن والإعلام تعرضوا للسب والشتم، وصدرت أحكام من المحاكم بالسجن والغرامة.

وحذرت المحامية سمية الهندي مستخدمي الأجهزة الذكية من السب والشتم عن طريق البرامج والتطبيقات، كون العقوبة تصل إلى السجن والغرامة. وقالت، إن الكثيرين لا يدركون خطورة المصطلحات ومعناها لاسيما النساء، إذ أوضح نظام المعلوماتية جرائم وسائل التواصل، وكافة وسائل تقنية المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية. وشمل النظام كل ما يتعلق بشبكة الإنترنت، كما أن النظام لم يحدد أسماء برامج معينة بل يشمل أي برنامج يعمل عبر الإنترنت والبرامج التي ستظهر بالمستقبل.

أما المحامي ماجد قاروب، فأكد أن أجهزة الجوالات واللاب توب والآيباد ووسائل التقنية الحديثة، باتت أدوات ساهمت في تزايد قضايا السب والشتم والخصومة، من خلال منصات التواصل والتطبيقات الإلكترونية؛ إذ يستسهل البعض استخدامها بضغطة زر تقود أصحابها للسجن والغرامة ومصادرة الجهاز من خلال إرسال كلمات خارجة أو مزاح ثقيل أو عبارات القذف والسب والشتم والتهكم والعنصرية. وقال قاروب: أعود وأكرر ما قلته في استبدال المثل الشهير وتغييره من عبارة «لسانك حصانك» إلى «صباعك حصانك». وباتت المحاكم تعج بقضايا السب والشتم عبر منصات التواصل الاجتماعي، مطالباً بأهمية تثقيف المجتمع بخطورة التهاون في ذلك.

ومن جانبها، أكدت النيابة العامة، في تغريدة، أن ‏إنتاج أو إرسال أو نشر معلومات أو صور مسيئة لسمعة شخص أو منشأة، أو التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم بأية طريقة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة رقمية ‏جريمة معلوماتية يعاقب مرتكبها بالسجن مدة تصل إلى سنة وبغرامة 500 ألف ريال.