-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
في ظل تصاعد أزمة سحب بيضة «كيندر» من الأسواق بعد ربطها بإصابة عدد من الأطفال بالتسمم ببكتيريا السالمونيلا، وباتت مهددة لحياة الأطفال، إذ تكشف تقارير طبية أن عدوى السالمونيلا (داء السالمونيلات) عبارة عن مرض بكتيري منتشر يصيب السبيل المعوي. وعادةً ما تعيش بكتيريا السالمونيلا في الأمعاء الحيوانية والبشرية، وتتم إراقتها من خلال البراز، ويصاب البشر بها في معظم الأحيان من خلال المياه الملوثة أو الطعام الملوث.

وبحسب التقارير، فإن أعراض الإصابة تشمل الإسهال، والحمى، وتشنجات البطن في غضون ما بين 8 - 72 ساعة. ومعظم الأشخاص الأصحاء يتعافون خلال أيام بدون علاج معين.


وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب الإسهال المرتبط بعدوى السالمونيا في جفاف شديد؛ الأمر الذي يتطلب الحصول على الرعاية الطبية الفورية، وقد تتم الإصابة بمضاعفات مهددة للحياة أيضاً في حالة انتشار العدوى خارج الأمعاء، وتزيد خطورة الإصابة بعدوى السالمونيلا بنسبة أعلى إذا تم السفر إلى بلدان ذات مرافق صحية سيئة.

وتتضمن الأعراض والعلامات المحتملة الغثيان، والقيء، وتشنجات البطن، والإسهال، والحمى، والقشعريرة، والصداع، ودما في البراز.

وعادة ما تستمر علامات عدوى السالمونيلا وأعراضها من يومين إلى 7 أيام. وقد يستمر الإسهال لمدة تصل إلى 10 أيام، على رغم أن الأمر قد يستغرق عدة أشهر قبل عودة الأمعاء إلى وضعها الطبيعي.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية قد أطلقت بعد 4 أيام من سحب بريطانيا «بيضة كيندر» من أسواقها، تحذيراً من تشغيلتين لمنتج شوكولاتة «كيندر سوربرايز ماكسي» للعلامة التجارية كيندر من إنتاج دولة بلجيكا، وذلك بسبب احتمالية تلوثه ببكتيريا السالمونيلا.

وأوضحت الهيئة أن مركز الإنذار السريع تلقى بلاغاً عن تلوث منتج شوكولاتة (Kinder Surprise Maxi) بأرقام تشغيلات تشمل (L004L03