جانب من مراسم الاحتفاء الرسمي بتكريم الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بوسام الشرف.
جانب من مراسم الاحتفاء الرسمي بتكريم الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بوسام الشرف.




من محاضرة الدكتور العيسى في وزارة الشؤون الإسلامية بجمهورية المالديف.
من محاضرة الدكتور العيسى في وزارة الشؤون الإسلامية بجمهورية المالديف.
-A +A
«عكاظ» (ماليه) Okaz_online@
قلّدَ رئيس جمهورية المالديف إبراهيم صالح، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد العيسى وسامَ الشرف بالجمهورية، تقديراً لجهوده في خدمة الإسلام والسلام العالمي منطلقاً من مركز إشعاع الإسلام والسلام المقرِّ الرئيس للرابطة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

وزار وفد رابطة العالم الإسلامي برئاسة العيسى جمهورية المالديف أخيراً، تلبية لدعوة من رئيس الجمهورية، حيث كان في استقبالهم في العاصمة ماليه، وزير الدولة للشؤون الخارجية أحمد خليل وعدد من كبار المسؤولين.


وبعد انتهاء مراسم الاستقبال الرسمية في مطار العاصمة انتقل الأمين العام الدكتور العيسى ووفد الرابطة المرافق إلى القصر الرئاسي حيث كان في استقباله رئيس جمهورية المالديف إبراهيم صالح، وبعد اللقاء تم الإعلان عن افتتاح مكتب إقليميٍّ للرابطة في المالديف؛ تلبية لرغبة رئيس الجمهورية ليكون منطلقاً لخدمة المالديف ودول المنطقة وسيشتمل على معرض السيرة النبوية وحلقات تدريبية على وثيقة مكة المكرمة.

وافتُتحت مراسم التتويج ببيان رئاسي جاء فيه: إن تكريم العيسى يأتي تقديراً للجهود المتميزة التي قدّمها الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، في تعزيز الوحدة الإسلامية والوئام والسّلام حول العالم، وتعزيز الشراكة بين جزر المالديف ورابطة العالم الإسلامي في هذا الشأن، «وعمَلاً بالصلاحيات الممنوحة لي في دستور جمهورية جزر المالديف، أُثبت ختمي لأمنح الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، أرفع وسام في الجمهورية».

وقدّم الرئيس التهنئة باسمه ونيابة عن حكومة دولة المالديف وشعبها الكريم، للشيخ الدكتور العيسى، بنيله وسام الشرف، الذي يمثل امتداداً للإرث العريق الذي تركه السلطان إبراهيم الذي حكم جزر المالديف من عام 1585 إلى 1609، وشكر العيسى الرئيس هذا التكريم الذي أعتبره محفزاً للمزيد من العمل لخدمة الإسلام والإنسانية جمعاء.

.. والتقى قيادات الدفاع والخارجية

بعد ذلك ألقى الأمين العام الشيخ الدكتور العيسى محاضرةً تخصصية حول «سبل مكافحة التطرف والإرهاب فكرياً وإلكترونياً»، شهدت حضوراً رفيع المستوى، تقدَّمهم رئيس الجمهورية، ونائب الرئيس، والوزراء، وأعضاء اللجنة البرلمانية للأمن القومي، ومسؤولو الدفاع الوطني والشرطة، وعددٌ من كبار المسؤولين والباحثين والمهتمين.

كما التقى الدكتور العيسى، بقيادات وزارة الدفاع في جمهورية المالديف برئاسة الوزيرة السيدة ماريا أحمد دي دي، حيث بحث الجانبان آليات العمل المشترك في مكافحة التطرف.

واطّلع الدكتور العيسى على المركز الوطني لمكافحة التطرف وتعرف على نشاطاته، ثم عقد الأمين العام للرابطة اجتماعاً موسعاً مع قيادات وزارة الخارجية، برئاسة الوزير السيد أحمد خليل، أعقب ذلك عقد مؤتمر صحافي مشترك تناول أهم محاور الزيارة، ونقلته وسائل الإعلام ومنصات التواصل الحكومية الرسمية.

.. وألقى محاضرة في وزارة الشؤون الإسلامية

ضمن برنامج الزيارة التقى الدكتور العيسى بوزير الشؤون الإسلامية في جمهورية المالديف الدكتور أحمد زاهر، حيث جرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. كما زار العيسى المركز الإسلامي في العاصمة ماليه، واطّلع على نشاطاته وأبرز أعماله.

وألقى الدكتور العيسى في مقر وزارة الشؤون الإسلامية محاضرة اشتملت على «ضوابط مهمة في الفتاوى الشرعية والوعظ الديني»، حضرها نائب رئيس الجمهورية، والوزراء والأئمة والمفتون، ونخبة من الأكاديميين والشباب، وجرى نقلها عبر التلفزيون الرسمي، وعدد من القنوات التلفزيونية في المنطقة، كما بُثت على الهواء مباشرة عبر منصات التواصل الحكومية الرسمية، وأعقبها حوار مفتوح مع الشباب حول أبرز القضايا التي تشغل تفكيرهم على الصعيدين الإسلامي والدولي.