أمير الشرقية خلال تدشينه المشاريع التنموية أمس.
أمير الشرقية خلال تدشينه المشاريع التنموية أمس.
-A +A
محمد الشهراني (الخبر) mffaa1@
دشن أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمس (الأحد)، 21 مشروعاً تنموياً جديداً لخدمات بيئية ومائية وزراعية بتكلفة إجمالية تجاوزت 1.5 مليار ريال، بحضور وزير البيئة والمياه المهندس عبدالرحمن الفضلي. وأكد أمير الشرقية أن المشاريع تأتي مواصلة للدعم الكبير الذي يلقاه المواطن والمقيم بشكل عام والمنطقة الشرقية بشكل خاص من القيادة لتجويد الحياة وإقامة المشاريع التي لها أثر مباشر على حياة الإنسان. وبارك إبرام اتفاقية تحسين جودة مياه المنطقة الشرقية، التي وقعها كلٌ من محافظ المؤسسة العامة للتحلية، والرئيس التنفيذي المكلف لشركة المياه الوطنية. وتهدف الاتفاقية البالغة مدتها (5) سنوات ضمان وصول إمدادات المياه المحلاة إلى مدن ومحافظات المنطقة بسعات تصل إلى (٧٦) ألف متر مكعب في اليوم، والاستفادة من كوادر وخبرات المؤسسة وإنجازاتها التقنية والفنية، وبموجب الاتفاقية تقوم التحلية بأعمال التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة ذاتياً لمنظومات الإنتاج عبر (15) منظومة تنقية متنقلة خلال 9 أشهر.

وفي السياق ذاته، وقع أمير الشرقية عقدين بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والشركات المنفذة لعقدي توريد وتنفيذ خطوط أنابيب معززه لنظام نقل المياه من الخبر إلى الأحساء بتكلفة (1.3) مليار ريال وتنفيذ خزانين إستراتيجيين بسعة تصميمية 170 ألف م3 لكل خزّان وبإجمالي 340 ألف م3 في محافظة الأحساء لتخدم مدن بقيق، العيون، والهفوف.


حزمة مشاريع للسقيا والري والصرف والخزن الإستراتيجي

وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، أوضح أن المشاريع المائية التي دشنها أمير الشرقية تضمنت 3 مشاريع نفذتها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وهي: تشييد محطة تحلية جديدة ضمن منظومة إنتاج محطة الخبر، وتشييد خزانين إستراتيجيين، إضافة إلى تشغيل نظام نقل المياه المحلاة بالجاذبيةِ الأرضيةِ من حقل الطفيح إلى خزانات محطة الجبيل وربطها بمنظومة النقل بالمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية، واستكمال تنفيذ خطي ناقل للمياه المالحة من الخزانات الإستراتيجية الجديدة لتغذية مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك). وأضاف الفضلي أن «المياه الوطنية» نفذت 12 مشروعاً مائياً وبيئياً؛ تضمنت 4 مشاريع في مدينة الدمام ومحافظتي الخبر والأحساء لخدمة أحياء شرق الراكة، والعزيزية، والمطلقية، والتعاون، وأحياء أخرى متفرقة بمحافظة الخبر، ولزيادة نسبة التغطية بخدمات المياه في محافظة الخفجي نفذت الشركة خطوطاً رئيسية، وشبكات فرعية، كما نفذت الشركة مشروعاً لإنشاء خزانات تشغيلية، ومشروعاً لشبكات مياه وربطها بخطوط تغذية رئيسية وتوصيلات مياه منزلية لخدمة أكثر من 9800 مستفيد جديد بأحياء (الريف، والجميمة، وشكر الله، والبوادي، والنرجس).

وتابع الوزير أن الشركة نفذت مشروع استكمال محطة معالجة مياه الصرف الصحي ثلاثياً في حفر الباطن وتوصيلات صرف صحي منزلية في الخفجي، إضافة إلى تنفيذ محطة رفع لمياه الصرف الصحي في القطيف بهدف رفع الضرر البيئي عن سيهات، والنابية وتنفيذ مشروعين لدعم منظومة المعالجة في محافظة النعيرية.

وأضاف الوزير الفضلي أن الوزارة شغلت 11 بئرا جوفية في حقلي مياه حفر الباطن والطفيح وتنفيذ سد ترابي بتغليف خرساني في حفر الباطن لمجرى السيول في الذيبية. ومن المشاريع المدشنة 3 مشاريع نوعية نفذتها المؤسسة العامة للري لتحويل قنوات الري المفتوحة إلى أنابيب مغلقة للاستفادة من المياه المجددة ونقلها من محطات المعالجة عبر منظومات نقل وتوزيع خاصة بالري إلى واحة الأحساء الزراعية.