تحذيرات من موجة برد وثلوج في مدن سعودية.
تحذيرات من موجة برد وثلوج في مدن سعودية.
المزروعي
المزروعي
-A +A
«عكاظ» (جدة)، (الدمام) okaz_online@
توقع رئيس قسم الأرصاد ومدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور المزروعي، تأثر معظم مناطق السعودية بكتلة هوائية شديدة البرودة، خصوصا على المناطق الشمالية ويمتد تأثيرها لتشمل مناطق المدينة المنورة، والقصيم، والرياض، ثم يمتد التأثير على المنطقتين الشرقية والجنوبية. وطبقا للمزروعي ستلامس درجات الحرارة أثناء الصباح الباكر الصفر المئوي أو ما دونه، في بعض المناطق. ويستمر تأثير الموجة حتى منتصف الأسبوع القادم. كما يتوقع خلال الأيام القادمة هطول ثلوج على بعض الأجزاء الشمالية من المملكة، كما تتأثر مناطق شرقي المملكة ببعض الأمطار مع نشاط الرياح السطحية على بعض المناطق.

وأوضح المزروعي أن تأثير الكتلة الهوائية الباردة على منطقة مكة المكرمة، ومنها محافظة جدة، سيكون أقصاها من اليوم (الأربعاء) حتى الجمعة، لتصل درجة الحرارة خلال فترة الصباح الباكر إلى 10 درجات مئوية أو أقل، خاصة بالمناطق المفتوحة والشمالية منها، بينما تكون أقل من ذلك بكثير في المرتفعات، وتشمل الطائف، التي قد تصل درجات الحرارة حول الصفر المئوي. ثم تعاود درجات الحرارة الارتفاع لتصبح حول معدلاتها السنوية بداية من السبت. وقد تتأثر منطقة مكة المكرمة ومحافظاتها (وخاصة الداخلية منها والشمالية، وتشمل محافظة جدة) بنشاط للرياح السطحية الشرقية المثيرة للأتربة والغبار، بداية الأسبوع القادم.


في غضون ذلك وجهت الهيئة العامة للأرصاد وتعليم المنطقة الشرقية تحذيرا للجهات المعنية عن تقلبات جوية حتى الخميس. وتوقعت مرور كتلة باردة تؤثر على معظم مناطق المملكة قد تصل درجات الحرارة الصغرى لما دون الصفر في بعض المناطق كالحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل.

بينما توقعت أن تصل درجات الحرارة الصغرى إلى الصفر المئوي على أجزاء من القصيم والأجزاء الشمالية لمنطقة الرياض والمدينة المنورة.

وتحدث تقرير هيئة الأرصاد عن فرصةٍ لهطول الأمطار اليوم (الأربعاء) على أجزاء من الحدود الشمالية والجوف وتبوك والشرقية.

وبينت الأرصاد في تقريرها أن الرياح تنشط وقد تصل سرعتها لـ45 كيلومترا/‏ساعة، مثيرة للأتربة والغبار خاصة خلال النهار على مناطق الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، حائل، القصيم، الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، ومكة المكرمة ولم تستبعد الهيئة تساقط الثلوج على عدد من المناطق منها: مرتفعات تبوك، الجوف، الحدود الشمالية.