-A +A
عكاظ (مكة المكرمة) okazonline@

خلصت ورشة «المبادرات التكاملية، صناعتها وتأثيرها» التي أقامتها أمانة ملتقى مكة الثقافي ضمن ورش العمل للنسخة الثانية من الملتقى تحت شعار «كيف نكون قدوة»، بالخروج ب 5 مخرجات رئيسية تهدف لتطوير مبادرات الجهات وآليات تنفيذها.

وأوضحت الأمانة، أن عدد المبادرات النوعية المقدمة في جميع مجالات المبادرات التكاملية لملتقى مكة الثقافي 1439هـ، بلغ 302 مبادرة تقدم بها 96 مشاركا ومشاركة في أعمال الورشة، التي استمرت ليومي الاحد والاثنين 8 – 9 / 3 / 1439هـ، بفندق الانتركونتنتال بمحافظة جدة.

وكانت الورشة دُشنت مؤخرا باللقاء المفتوح لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، بعدد من مسؤولي القطاعات الحكومية والخاصة و مجموعة من مثقفي المنطقة لتسليط الضوء على الملتقى في عامه الثاني تحت شعار «كيف نكون قدوة؟».

واستهل أمير اللقاء بعد شكر الله ثم ولاة أمر هذه البلاد، بالثناء على الانعكاسات الإيجابية لملتقى مكة الثقافي في عامه الأول على كافة الأصعدة وتفاعل المجتمع، مشيرا الى تحقيقه انعكاسا رائعا فاق التوقعات،مؤكدا في الوقت نفسه أنه ما زال بالإمكان تقديم الأفضل.

وكانت الورشة التي تعنى بـ6 مجالات حيوية هي الصحي والرياضي، و الاجتماعي والأسري، والمجال القيمي والأخلاقي، والمجال العلمي والتقني، والمجال الثقافي والاعلامي، والمجال الاقتصادي والمال ؛ حضيت بمشاركة 96 مختصا ومفكرا ومهتما في المجالات الستة، تم تقسيمهـم إلى 6 مجموعات متخصصة، عقدت كل مجموعة جلساتها المجدولة بشكل منفصل على مدى يومين تناولت جوانب اثرائية وأطروحات للنقاش والتفكير ومتطلبات تستلزم العصف الذهني تمخض عنها ما يزيد عن400 فكرة خلال الجلسات، فضلا عن الـمقترحات المختلفة لتحقق جلسات الورشة الست مجتمعة ما يزيد على 302 مبادرة نوعية مقترحة دخلت مرحلة تصويت وترشيح بين أعضاء كل مجموعة على حدة، لـتقدم على طاولة الملتقى بالحفل الختامي ما مجموعه 36 مبادرة تكاملية رشحت وفقا لـتحليل منطقي واستراتيجي مستفيض.

وأوضحت أمانة ملتقى مكة الثقافي، أن من أهم سمات نجاح ورشة صناعة المبادرات التكاملية قدرة كل مجموعة على الالتزام بتحقيق العدد المطلوب للمخرجات المنصوص عليها ضمن لائحة التنظيم حيث خرج المشاركون بـ36 مبادرة، بواقع 6 مبادرات تكاملية لكل مجموعة، إضافة الى تصورها ودراسة تنفيذها وترجيح الجهات المنفذة لها وكذلك ربطها بالجدول الزمني، إضافة إلى عرض المبادرات على اللجنة العلمية لاعتمادها.

إلى ذلك شهد الحفل عرض المبادرات التي قدمتها المجموعات الـ 6 في مجالات الورشة، حيث كشفت تفاصيل الجلسات وصول بعض المجموعات وصول مبادراتها الاولية إلى 100 مبادرة فيما تخطت اخرى الـ80 مبادرة قبيل الاستقرار على المبادرات الـ6 المختارة بشكل نهائي.

وناقشت الجلسات عددا من القضايا والظواهر الاجتماعية في إطار المجالات المستهدفة بالورشة تتعلق بالطفل نحو تهذيبه وحمايته وتوعيته بحقوقه وواجباته في حين ناقشت بعض الجلسات حقوق الجار وكيفية اعادة سكان الأحياء انسجة مترابطة تكون مجتمعا آمنا.

ولَم تغفل الجلسات خاصة في المجالات الثقافية والرياضية والصحية الاهتمام بالمتاحف وتكثيف الأنشطة الرياضية والاجتماعية لكبار السن ونشر الثقافة الاسلامية في التعاملات الحياتية فيما يخص الحديث عن المجال القيمي والأخلاقي.

قدمت ورشة المجال الاسري والاجتماعي مبادرات، أنا القدوة، وجيران، وشاب مسؤول، وطفولة آمنه، والمنصة الاجتماعية في المجال الاجتماعي والاسري، فيما قدمت في المجال الاقتصادي والمالي مبادرة مركز تطوير رأس المال البشري الاقتصادي والمالي «قدرات»، وتعزيز مكانة مكة المكرمة التجارية والاقتصادية، وتطوير آلية التصنيف وتقييم المنشأت القدوة «وسام القدوة».

وشملت مبادرات المجال الثقافي والاعلامي، أفلام قدوة، و1000 مكتبة ومكتبة، ومتحف قدوة، ومبدعون القدوة، وفعاليات سياحية حضارية، والمركز الثقافي، وفِي المجال العلمي والتقني، مبادرة بث مباشر 360 درجة للحرم المكي، وملتقى مكة الدولي للعلوم و التقنية، ومراكز الحلول الابتكارية في الاحياء، وانشاء مكتبات الاحياء، والمنصة الرقمية للابتكار وريادة الاعمال، وحلول ابتكارية لمشكلات واقعية، وسحابة مكة التقنية.

وفِي المجال الصحي الرياضي تم تقديم تصميم أيقونة في نظام أبشر تخص تسجيل مبادرات القدوة في محال الصحي الرياضي«قدوة»، وتصميم شخصية كرتونية وطنية تشخص القيم الصحية و الرياضية للمجتمع السعودي «عزم»، ومجتمع نشيط يمارس الرياضة كنمط حياة صحية «مشينا»، وصناعة قدرات مؤثرة وموهوبة لتعزيز المجال الصحي والرياضي «أنت مؤثر»، وبناء مناهج تعليمية للقدوات الصحية والرياضية «أنتم صح»، ووسام مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لأفضل فريق قدوة في المجالين الصحي و الرياضي «وسام».

وفي المجال القيم و الأخلاقي، مبادرة من أجل الوطن، ولجان تطبيقات القيم في المنشأت، والهيئة الوطنية للاعتماد القيمي، وخلوق «لعبة الكترونية»، وتطبيق كن قدوة، والقيم الاخلاقية الشهرية، صناعة النجوم، وأخيرا المركز الوطني للقيم «المركز الوطني لبناء القدوة».

وأوضحت أمانة ملتقى مكة الثقافي، أن الورشة انتهت بـ 5 مخرجات رئيسية هي تصور مكتوب لخطة تشغيلية للمبادرات، وقائمة مقترحة لشراكات مجتمعية لتنفيذها، إضافة إلى مؤشرات أداء تفصيلية لكل مبادرة، والاحتياجات العلمية لها، وتسكين المبادرات لدى الجهات المنفذة.

أرقام إحصائية

وكشفت الأرقام الإحصائية، أن الورشة استمرت ليومين، بواقع 5 ساعات يوميا وبمجموع 10 ساعات لليومين، شارك خلالها 96 مشارك و مشاركة في 6 مجالات تكاملية، تم تقديم 100 دليل مطبوع للمشاركين فيها، وتم رفع 100 استمارة رفع وتقييم المبادرات، إضافة إلى توزيع 100 استمارة تمرين، وتقديم 6 تطبيقات عملية في الورشة هي تحليل سوات، استشراف المستقبل، شجرة القوة، عظمة السمكة الياباني، الاتجاه الرباعي، السيناريوهات.

ملامح وأرقام الورشة:

- يومي عمل

- 10 ساعات عمل

- 96 مشارك ومشاركة

- 6 مجالات

- 100 دليل مطبوع

- 100 استمارة رفع وتقييم مبادرة

- 6 تطبيقات عملية

- 302 مبادرة نوعية

- 36 مبادرة نوعية مستخلصة مرشحة

- 70 مبادرة في المجال القيمي والأخلاقي

- 20 مبادرة في المجال الاجتماعي والاسري

- 20 مبادرة في المجال الصحي والرياضي

- 100 مبادرة في المجال العلمي والتقني

- 22 مبادرة في المجال الثقافي والإعلامي

- 70 مبادرة في المجال الاقتصادي والمالي

- 6 مخرجات رئيسية