-A +A
عبدالله هنيدي (جدة) sen3bd@
منذ الكشف عن اللعبة لأول مرة في معرض E3 قبل 5 سنوات، واللاعبون في ترقب لنتيجة مشروع كبير ومختلف من بلايستيشن، لعبة تمكن اللاعب من صناعة لعبة أو موسيقى أو حتى فيلم بشكل متكامل ومشاركتها مع اللاعبين الآخرين، بمعنى آخر محرك ألعاب متكامل تستطيع من خلاله صناعة «حلمك» ومشاركته والانضمام إلى «أحلام» اللاعبين حول العالم، كما يمكنك الاستفادة مما صنعه اللاعبون الآخرون وإضافته في لعبتك والتعديل عليها ونشرها من جديد.

صناعة محتوى

Dreams هي لعبة تحتوي على نظام لإنشاء الألعاب تم تطويره بواسطة Media Molecule ومن نشر Sony Interactive Entertainment حصريا على منصة PlayStation 4، وهو نفس الاستوديو الذي قدم لنا الحصريتين Little big planet وteraway. وتركز «أحلام» بشكل كبير على ما يصنعه اللاعبون من محتوى، حيث توفر للاعبين الأدوات الأساسية لصناعة لعبة متكاملة، ويشمل ذلك المنطق والميكانيكية، صناعة الموارد كالعالم والشخصيات عبر أداة تصميم المنحوتات ثلاثية الأبعاد، الموسيقى وغيرها، ويمكن بعد ذلك مشاركة هذا المحتوى أو إعادة مزجه لاستخدامه في إبداعات الآخرين.

أسلوب اللعب

يتحكم اللاعبون بشخصية اسمها «imp» أو «عفريت». وفكرته مشابهة بشكل كبير للماوس على أجهزة الكمبيوتر، تقوم بواسطته بالتنقل بين القوائم والتحكم بالشخصيات والأشياء في اللعبة، يمكن للاعبين إنشاء مراحلهم في اللعبة باستخدام موارد صنعوها بأنفسهم أو مسبقة الصنع في اللعبة نفسها، كما يمكن للاعبين مشاركة أحلامهم المكتملة عبر الإنترنت. وتدعم اللعبة طور اللعب التعاوني، الذي يسمح للاعبين بإنشاء أحلامهم الخاصة وصناعتها معا.

تاريخ الإطلاق

أعلنت شركة Sony في ديسمبر 2019 أن اللعبة الكاملة ستصدر في 14 فبراير 2020، حيث أعلن الاستوديو أنه انتهى من تطوير اللعبة رسميا في 6 يناير 2020.

أطوار اللعب

تحتوي «أحلام» على 4 أطوار: Dream surfing, Dream Shaping, homespace editor, community jam.

Dream surfing: في هذا الطور يمكن للاعب التنقل بين الأحلام الأخرى ولعبها واستعراض المنحوتات والاستماع للموسيقى التي صنعها اللاعبون الآخرون.

Dream shaping: هو قسم الإنشاء في اللعبة، حيث يمكن للاعب إنشاء ألعاب وموارد مختلفة، كما أن هناك العديد من الأدوات المتاحة للإبداع بما في ذلك النحت والرسم وأدوات الموسيقى، ويمكن للاعب تكوين الأدوات وربطها بعناصر أخرى مثل المنحوتات وغيرها باستخدام الأسلاك، كما يمكن من خلالها تشكيل أساسيات ومنطق وميكانيكية اللعبة. وعند الانتهاء يمكن للاعب نشر المحتوى الخاص به ليتمكن الآخرون من اللعب أو التجربة، كما يمكنهم اختياريا وضع علامة «إعادة خلط» على الأحلام التي صنعوها، ما يتيح للاعبين الآخرين استخدام الحلم في إبداعاتهم، أو البناء عليه أو تعديله.

homespace editor: هي المنطقة المركزية بمثابة المنزل للاعب، تستطيع الصناعة داخلها ولكن بشكل محدود مثل صناعة المنحوتات والتصاميم البسيطة.

community jam: هي مسابقة يديرها استوديو Media Molecule، وهي عبارة عن موضوع محدد يتم الإعلان عنه كل أسبوع ليقوم اللاعبون بصناعة «أحلام» متعلقة بهذا الموضوع، ويتم التصويت عليها من اللاعبين الآخرين.