-A +A
عبدالله هنيدي (جدة) sen3bd@
Doom Eternal الإصدار الخامس من سلسلة الأكشن ومنظور الشخص الأول الشهيرة Doom، والجزء الثاني من Doom الصادرة عام ٢٠١٦ من تطوير id Software ونشر Bethesda Softworks. وستصدر اللعبة على أجهزة PS4 وXbox one وPC، وسيتم إصدار نسخة الـNintendo Switch في وقت لاحق هذا العام من تطوير Panic Button المسؤول عن تطوير جزء ٢٠١٦ على المنصة نفسها.

تدور أحداث القصة بعد عامين من أحداث Doom ٢٠١٦ حيث تسيطر على الأرض قوى شيطانية، ويأتي الـDoom Slayer لكوكب الأرض لقتالهم وحماية الكوكب والجنس البشري من الانقراض.

أسلوب اللعب

يعود المحارب القديم الـDoom Slayer لمواجهة القوى الشيطانية التي غزت كوكب الأرض بمنظور الشخص الأول، وبنفس طريقة الأجزاء السابقة المرتكزة على أسلوب لعب اندفاعي وتحفيز اللاعب للاشتباك مع الأعداء بشكل عنيف للحصول على الدروع والذخيرة.

يمكن للاعب الوصول إلى العديد من الأسلحة النارية، مثل Combat Shotgun وSuper Shotgun وHeavy Cannon وRocket Launcher وPlasma Rifle وBFG 9000 وBallista. يمكن أيضا استخدام أسلحة القتال الشخصي مثل المنشار وسيف الطاقة Crucible Blade، وسيف الذراع القابل للسحب. ويتيح السيف تنفيذ «Glory Kill» وهي عملية إنهاء الوحوش بطرق مختلفة للحصول على موارد أكثر. وتم تجهيز الـSuper Shotgun في هذا الجزء بأداة تسمى «Meat Hook»، وهو خطاف يتيح للاعب إطلاقه على الوحوش والانتقال إليهم، إضافة إلى استخدام الخطاف في القتال، يمكن للاعب استخدامه في التنقل في عالم اللعبة. كما تمت إضافة قاذف يتيح للاعب إطلاق القنابل العادية والثلجية التي تحمي اللاعب من الوحوش المشتعلين، وإضافة أسلوب جديد للتنقل في اللعبة مثل تسلق الجدران والاندفاع بسرعة والتأرجح على الحواف الأفقية.

وكشف إعلاميون أتيحت لهم الفرصة لتجربة اللعبة قبل أسبوع عن ميكانيكيات جديدة في اللعبة مثل مستوى صعب من الـSlayer Challenges، وموارد تطوير جديدة مثل Sentinel Crystals، إضافة إلى القدرة على التحكم ببعض الأعداء.

وحوش أكثر

كشف المدير الإبداعي هوقو مارتن أن حجم المراحل أصبح أكبر بأضعاف، كما أن عدد الوحوش في Doom Eternal سيكون ضعف عددهم في جزء Doom 2016. وأنواع جديدة من الوحوش مثل Marauder وDoom Hunter، إضافة إلى أنه ستتم إعادة تقديم وحوش ظهروا في أجزاء سابقة مثل Pain Elemental وArachnotron وArchvile. وتمت إضافة نظام جديد للعبة باسم «Destructible Demons» الذي يطور من طريقة تلقي الوحوش الضرر من اللاعب، حيث ستتأثر أجسامهم من الإصابات بشكل تدريجي حتى هزيمتهم. كما أنها تتيح إمكانية تدمير أجزاء محددة من أجساد الوحوش لتعطيل قدراتهم الخاصة وشل ضرباتهم القوية.

وتم تطوير نظام حياة جديد في اللعبة عوضا عن الطريقة التقليدية، حيث تمت إضافة مجموعة من الخوذ ملونة بالأخضر وموزعة في مراحل اللعبة، وعند امتلاك اللاعب هذه الخوذة فإنه في وقت خسارته يعود للعبة من نفس المكان، بدل أن يعود من آخر نقطة حفظ كما كان يحدث في الأجزاء السابقة.

اللعب الجماعي

ستدعم اللعبة طور اللعب الجماعي التقليدي، إضافة إلى طور جديد باسم «invasion» أو الغزو، حيث سيتيح للاعب الانضمام لعالم لاعب آخر وقتال الوحوش سوية. كما يمكن تعطيل هذا الطور للأشخاص الذين يودون إكمال اللعبة بمفردهم. ولكن حسب تصريح مطور اللعبة فإن طور «invasion» سيأتي مع تحديث سيتم إصداره في وقت لاحق بعد إطلاق اللعبة.

ملاحظة: اللعبة مناسبة لعمر 18 عاما فما فوق.