جون واطسون
جون واطسون
-A +A
أمنية خضري (جدة)
في وقت كانت أسعار النفط تدخل مرحلة الانهيار ترأس مجلس إدارة شركة «شيفرون» -إحدى شركات الطاقة العالمية- التي حافظت على مكانتها داخل الأسواق النفطية، كما شغل العديد من المناصب داخل مؤسسات ومنظمات العالم النفطي، إضافة إلى حصوله على عضوية مجلس إدارة اللجنة التنفيذية لمعهد البترول الأمريكي، وعضوية مجلس البترول الوطني لمجلس الأعمال المستديرة.

إنه رجل الأعمال الأمريكي جون واطسون، المولود في (سان رامون) بولاية كاليفورنيا عام 1956، الذي شغل منصب كبير الموظفين التنفيذيين ورئيس مجلس شركة شيفرون منذ الأول من يناير في عام 2010.


السيرة الذاتية العملية لواطسون تبدأ في العام 1978، بحصوله على درجة البكالوريوس في «الاقتصاد الزراعي» من جامعة كاليفورنيا، ثم اتجاهه لمجال مختلف عن الزراعة بحصوله على الماجستير 1980 في إدارة الأعمال من جامعة شيكاغو، ثم انضمامه إلى شركة شيفرون في عام 1980.

ويبدو أن واطسون لم يكن بارعا فقط في الزراعة أو إدارة الأعمال، أو حتى النفط، بل في التخطيط أيضا، ففي العام 1988 انتخب نائبا لرئيس الهيئة المسؤولة عن التخطيط الإستراتيجي في عمليات الاندماج والشراء بشركة شيفرون.

وشغل منصب المدير المالي في الفترة من 2001 إلى 2005، إلى جانب انتخابه في العام نفسه رئيسا لشركة شيفرون الدولية المتخصصة في التنقيب عن النفط وإنتاجه.

كما عمل رئيسا لمجلس إدارة معهد البترول الأمريكي ومجلس إدارة شركة كالتكس منذ 2001 وحتى 2004. وبين العامين 2009-2010 اختير نائبا لرئيس مجلس المعهد، وكان مسؤولا عن تنمية الأعمال التجارية وعمليات الاندماج والشراء والتخطيط الإستراتيجي، ومنذ عام 2010 شغل منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة شيفرون.