-A +A
حصة مطر الغامدي كاتبة سعودية hsmtaaw@
«الضمير» هو الأداة الأكثر صدقاً للتعبير عن أخطائنا، وكلما كان الشخص أكثر صدقاً كان ضميره حياً لوضع المعايير والقيم في موضعها الصحيح.

ولكن الشعور بالذنب والإفراط فيه دون تصويب أو تعديل، قادر على تفتيت الرضا الذاتي والدخول في دوامة من التفكير وجلد الذات وهدر الوقت دون فائدة.


كأمهات مررنا بتجارب متأرجحة بين الصواب والخطأ، ولكننا بشكل غير مقصود وبدافع الضمير الحي نركز على تجارب الفشل، وأحياناً يعم المساء ونذهب إلى النوم وفي ومضة سريعة تُظلنَّا مشاعر الذنب، وتتجلى حينها الأفكار الرهيبة والمؤلمة وندخل في حديث مع الذات، وتدور بداخلنا أسئلة تأنيب، مثل: لماذا صرخت على طفلي اليوم؟ لماذا لم أتفهم ابنتي؟ لماذا الدرجات العلمية لابني منخفضة؟ لماذا تحدثت معي ابنتي دون احترام؟ لماذا لم ينجز طفلي الواجب كما هو مطلوب؟

كأن هذه الأمور حينها أضخم ما في الحياة، وفي محاولة لملمة الجروح قد تتوجهين إلى أسرّة نومهم وهم غارقون بأحلامهم، فتقومين بتقبِيلهم والاعتذار بصمت لهم، لذلك رسالتي لكل أم وبصوت رخيم: إذا كنتِ تشعرين باللوم 100 مرة فاشعري بالفخر وادعمي نفسك كأم عظيمة مليون مرة.

على سبيل المثال كم مرة شكرتِ نفسك عندما قضيتِ أجمل أوقاتكِ وأنتِ تهتمين بهم أثناء النوم، الأكل، الحديث، واللعب.. ماذا عن تلك الليالي الطويلة التي أمضيتها بالقرب من طفلك ليهدأ ويتعافى، وتلك المرات المرهقة التي انتظرته عند باب المدرسة، أو تلك المشتريات التي كنتِ تفضلينه على نفسك، حتى أنك قدّ تتوجهين لهم بالدعاء والصلاة وتنسين نفسك.

أنتِ كأم تنظرين إلى الخطأ بضمير فطري تجاه أطفالك، ولكنهم يرونكِ العالم كله، ولأن فطرتهم لم تلوث فهم يسامحونك بسهولة؛ بشرط أن تقللي من تلك التجارب المؤذية عليك وعليهم.

وبما أن مشوار التربية طويل وممتد إلى 20 عاماً وأكثر كان زادكِ كأم سعيدة أن تكوني مليئة بالإيجابية والرضا، والتركيز على تصحيح الخطأ وتقويمه، لذلك تحتاجين إلى أدوات فعالة من أهمها:

ـ القراءة؛ فالمكتبات تزخر بالكتب التي تساعدك لفهم أطفالك وأبنائك ومن ثم تربيتهم واحتوائهم.

ـ التوجه إلى أهل الخبرة والاختصاص كمرجع أو دليل.

ـ الالتصاق بكبار السن، فهم يهدوننَّا تجاربهم الملهمة دون مقابل.

ـ ليكون هدفكِ اليومي أماً سعيدة ومتفائلة، فالكأس تفِيضُ بما في الداخل.