-A +A
عبدالله الشرقاوي abudllahshergaw@
الإعلانات الإلكترونية يمكن تعريفها بأنها «مجموعة من الإعلانات التي يتم نشرها على مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بهدف الترويج لسلعة أو منتج ما، وإيصالها لأكبر شريحة ممكنة».

وأصبحت لتلك الإعلانات أهمية كبرى في عصرنا الحالي، لا سيما مع كثرة زوار المواقع الإلكترونية وتزايدهم، الأمر الذي يسهل من مهمة التاجر في الترويج لمنتجاته في بيئة خصبة.


ولأهمية تلك الإعلانات واستهدافها فئة كبيرة من المستهلكين الذين يسارعون لاستعراض المنتجات المُعلن عنها وشراء ما يناسبهم منها، فقد أعلنت وزارة التجارة ضوابط الإعلان التجاري الإلكتروني، مبرزة أهم الضوابط التي يجب أن يتضمنها الإعلان التجاري الإلكتروني، إذ أوضحت أنه يجب أن يتضمَّن الإعلان التجاري الإلكتروني بياناً يوضح أنه مادة إعلانية، وتفعيل خاصية تمكين المتسوق الإلكتروني من طلب إيقاف إرسال الإعلانات إليه، وأن يُمنع الإعلان الإلكتروني لأي علامة تجارية لا يملك التجار حق استعمالها أو علامة مقلدة، ووجوب تضمن الإعلان الإلكتروني أموراً أساسية عدة تتمثل في اسم المنتج واسم التاجر، أو الممارس وسائل الاتصال، وأن يمنع تضمين أي ادعاء يخدع المتسوق الإلكتروني، كما تضمنت تلك الضوابط أيضاً أن تكون الإعلانات الإلكترونية وما تضمنته من مواصفات أو عروض ملزمة للتاجر وجزءاً من العقد.