-A +A
يحيى الأمير
مع وقف استثناءات تصدير النفط الإيراني التي تم تحديدها بستة أشهر، ومع استمرار مقاطعة الدول الأربع لنظام الدوحة تزامنا مع التحولات السياسية في الداخل التركي وخسارة أردوغان لأهم مناطق انتصاراته السياسية وصولا إلى التوجه السياسي الأمريكي لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية. هذه الأحداث والتحولات لن تمكن تلك الكيانات الثلاثة في المنطقة من الاستمرار وفق نموذجها الحالي.

الأحداث التي شهدتها المنطقة طيلة السنوات الماضية تشير كلها إلى مثلث يضم تلك الكيانات عمل وموّل وتبنى كل ذلك الدمار والاستهداف الذي لم يستثن أيا من دول المنطقة، كان مشروعا ضد منطق الأشياء ويقوم على نظريات غير واقعية انهارت أخيرا أمام الواقعية والسعي إلى الاستقرار الذي قادته دول الاعتدال في المنطقة وجعلت من الحفاظ على الدول العربية أولوية كبرى.


أرادت قطر وتركيا وإيران أن تحافظ على ما يمكن الحفاظ عليه بعد تلك الخسائر المدوية، وأخذت تستبشر بكل حراك أو تغيير سياسي كالذي شهدته السودان والجزائر على أنه موجة جديدة من الربيع العربي وتحشد إعلامها وسياستها حشدا واستعادة لمفردات العام 2011 لكن شيئا من ذلك لم يكن واقعيا ولم يحمل أية قيمة.

الإرهاب والتوظيف الاستخباراتي لخلايا وجماعات الإرهاب كان أبرز أسلحة تلك الكيانات الثلاثة في تحقيق مشروعها، سقط المشروع وبقيت تلك الجماعات مشدودة بحبل وثيق يمتد من الدوحة إلى أنقرة وإلى طهران وبأدوار تختلف من كيان إلى آخر. ولا يزال توظيف هذا الجهاز قائما إلى اليوم بصفته السلاح الوحيد المتبقي لديهم.

يواجه النظام الإيراني اليوم عقوبات اقتصادية صارمة لا يمكن لها أن تسمح له بالاستقرار داخليا، وبينما يتابع الشباب في إيران أنباء المنطقة من حولهم وانتشار الأفكار الجديدة والمشاريع المستقبلية والقيادات السياسية الحيوية، يتطلعون أمامهم ليجدوا تلك الملامح والعمائم والأفكار التي لا تمت بصلة لواقعهم ولا لطموحهم وكيف باتوا ينتمون لبلاد يحكمها نظام من الماضي جعلهم منبوذين في العالم ومستقبلهم محاصر بهذا المستوى من العقوبات الاقتصادية، وعلى المستوى الدولي يبدو أن العالم سيحسم موقفه قريبا من النظام الذي لم يقدم للمنطقة والعالم طوال 40 عاما سوى رعاية الإرهاب ودعم جماعاته. ستمثل التغيرات القادمة في إيران أزمة في المنطقة ما لم يقف العالم الحر مع الشعب الإيراني لدعمه في التخلص من النظام، خاصة أن الدعوات لتغيير النظام سلوكه أو إصلاحه من الداخل أو تقديم تيار في داخله بصفته معتدلا كلها مظاهر لا قيمة لها وقد جربها العالم كثيرا وجربها الداخل الإيراني كذلك. التغير القادم سيمثل استعادة للدولة اللبنانية وخروجا من سورية ومن اليمن وانطفاء عالميا لجذوة الإرهاب وتساقطا لخلاياه وجماعاته حول العالم وأيضا تخليصا للعالم والمنطقة من النظام الديني الكهنوتي الوحيد الذي لا يماثله أي نظام في العالم.

كيف للنظام في الدوحة أن يتوقع أن حل أزمة المنتجات التمويلية وافتتاح حظائر الأبقار يمثل ما يسميه صمودا في وجه المقاطعة. السطحية السياسية لدى النظام التي ورطته في تبني مشاريع الفوضى هي التي تواصل توريطه اليوم في هذا الواقع الذي لن يستمر طويلا، العالم كله اليوم يدرك أن قطر فقدت قيمتها الإستراتيجية والحيوية في ظل المقاطعة وأنها منخرطة في المشروع الإيراني الذي يجابهه العالم وفي المشروع التركي الذي شهد فشلا ذريعا ويعيش انتكاسات داخلية متوالية. والتغيير القادم في قطر لن يكون مكلفا ولن يمثل أزمة إقليمية طويلة خاصة أن أولى خطوات التغيير ستتمثل في إخراج الحامية التركية التي استجلبها نظام الدوحة مؤخرا.

في تركيا ورغم كل القمع التي تعرضت له النخب السياسية والإعلامية من قبل النظام إلا أن الشارع ظهر في الانتخابات الأخيرة بصورة مؤثرة أفقدت النظام الحالي واحدة من أهم مناطقه وستتسع دائرة العمل الداخلي للتخلص من النظام الذي ورط البلاد في مشاريع الفوضى والأحلام السياسية السلطوية غير الواقعية.

* كاتب سعودي