-A +A
عبدالفتاح أبو مدين
والتحية ذات الدافع لهذه السطور كلمة العزيز عبده خال، قرأتها في «عكاظ» تاريخها 14 رمضان 2006، وأنا في الزمن ومع الزمن إن بعد، وليس غريباً عندي أن التحية والتحايا أفضل بها أعزة وكرام، وأعتذر لأني لم أرد التحايا بأحسن منها أو مثلها! ومراد ذلك أني خرجت من النادي الأدبي بجدة مرهقاً، وأقول -ولا أشكو ذلك- إني أؤدي رسالة وليس تجملا، ولا أطمع أن أُشكر بجهد المقل! أديت ما استطعت واجباً صادقاً في أدائه وقد احتملت هموماً لا تطاق، غير أني أؤكد بلا ريب أني بجهد المقل أديت واجباً لا بد من أدائه وقد احتملت متاعب كُثرا، فالواجب الوطني لا ينتظر مؤديه جزاء ولا شكوراً!

ولقد قلت وأقول إن دوري أداء رسالة لوطن غال لا أنتظر على ذلك جزاءً ولا شكوراً، ذلك أن واجب الأوطان ليس يسيراً ولا يقاس عليه! وأقول بحق إنني أَتعب وأُتعب، ذلك أنني أدركت أن واجب الأوطان لا يقاس عليه! وأقول بحق إنني تعبت وأُتعب أولئك الرفاق الأوفياء بحق! وإذا قلت إنني لم أقرأ صفحة من كتبي عبر ثلث قرن، فإنني لست نادماً، وليس جميلاً ما أديت وإنما هو حق لوطن غال والأوطان غوال على أهلها الذين يعون حقوق الأوطان ذلك أنها عزيزة!


وإنني في هذه الرسالة لا أشكو ولا أمنّ، ولكنني أحمد الله أنني حققت شيئا من أداء الواجب الوطني حتى وإن اعترض العاملَ متاعب عبر تلك الحقبة! ومن فضل الله علي أنني لا أريح ولا أستريح! وهذا القلق عندي نعمة! أما الأذى فأكبر الظن أنه مكسب إن صح هذا التعبير، وقناعتي أمامي وأنا أردد قول الحق: «ولَمَن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور»، ذلك أن كلمة صبر وفيرة في كتابنا العزيز، وما دام الصبر يقود إلى النجاح لدى العاملين «الصابرين» فالخير أن يمضوا في أداء واجبهم الوطني لأنه حق وأمانة، وقبل ذلك فإنه توفيق الله وفضله!

وكلمة شكر جاءت متأخرة لأولئك الرفاق الذين كنت معهم، فمعذرة لقول كلمات تقدير جاءت متأخرة عن وقتها، وليس ذلك جميلاً وإنما هو اعتراف بالجميل لإخوة أعزة صابروا وقتا طويلا وتخللته متاعب وما يشبه الهموم، وأجدد وأكرر الاعتذار للأحبة الأوفياء ذوي المراكز المعرفية التي لم أحققها في حياتي، غير أن المحصلة: «وقل اعملوا»!

* كاتب سعودي