-A +A
هاني الظاهري
قبل زمن شبكات التواصل الاجتماعي كان هناك حديث متكرر في الأوساط الثقافية والفنية عن ظاهرة تُسمى «الاحتراق الإعلامي»، وهي تعني باختصار أن كثرة ظهور المثقف أو الفنان في وسائل الإعلام، تفقده بريقه وتتسبب لا محالة في احتراقه جماهيرياً بعد أن يتشبع الناس منه ويتحول وصفه آلياً إلى «عكوز بكوز في كل مكان مركوز».

كان كبار الأدباء والمثقفين والفنانين يحرصون على ألّا يظهروا في أكثر من لقاء خلال العام الواحد، فنتاجهم الإبداعي هو الأصل الذي يفترض أن يقدمهم للناس وكلما كان المثقف والفنان بعيدين عن التواصل المباشر مع الجمهور ارتفعت أسهمهما، بل إن بعض رموز الأدب والفن العربي خلال العقود الماضية لم يظهروا في أكثر من لقاء تلفزيوني واحد طوال مسيرتهم رغم كل الشهرة التي حصدوها.


والحق أن هذه نظرية صحيحة إلى حد بعيد وهي تتماشى مع مفهوم «إدارة العلاقات العامة»، فالمعنى التبسيطي لإدارة العلاقات العامة في هذا الشأن هو أن يدفع النجم بإبداعه الآخرين ليقولوا عنه إنه صاحب إبداع عظيم، بعكس مفهوم «الإعلان» الذي يعني أن يحاول النجم بنفسه أن يقول للناس إنه مبدع عظيم عبر ظهوره المباشر بكثرة، ففي الحالة الأولى سيقتنع الناس ويتحولون لمحبين ومدافعين عن النجم آلياً إن كان نتاجه يستحق، أما في الحالة الثانية فسينفرون منه وربما سخروا به على الرغم من جودة نتاجه الإبداعي.

جاءت شبكات التواصل الاجتماعي وصنعت مشاهيرها من ذوي المحتوى التافه والفارغين، وتوجهت إليهم الأضواء بكثافة، لكن ذلك لم يحولهم إلى مبدعين فالناس يعرفون أنهم مجموعة من البسطاء المهرجين الذين لا يقدمون إبداعاً بل «تفاهة مسلية»، وليس في هذا أي مشكلة، فالمتابع يريد أن يضحك ويقضي وقتاً مسلياً بعيداً عن الثقافة الجادة والإبداع، وذلك من أبسط حقوقه، لكن المشكلة التي برزت لاحقاً أن بعض الكتاب والأدباء والفنانين لم يعجبهم ما حدث ودخلوا في صراع محزن على الأضواء مع هؤلاء المشاهير البسطاء، بل ونظروا إليهم كمنافسين ينبغي أن يتم إقصاؤهم عن المشهد وكارثة لابد من إيقافها، وهذه معركة خاسرة بلا شك، فالناس أحرار في صناعة نجومهم، وبروز المهرج لا يعني سقوط المبدع أو نهاية عصر الإبداع فلكلٍ مجاله وقيمته، والمحصلة النهائية لمعركة كهذه لن تكون سوى احتراق المبدع بأضواء لم تُصنع له وبظهور لا يناسب قيمة نتاجه بل والكشف عن اهتزاز شخصيته وهوسه بالشهرة، وهي مسألة تشبه أن يعرض بيتهوفن سيمفونياته أو فان جوخ لوحاته للبيع في سوق الخضار محاولاً بالقوة إقناع المتسوقين بأنها أفضل من الطماطم والكوسة ولكم أن تتخيلوا النتيجة!

* كاتب سعودي

Hani_DH@