-A +A
طلال بن حسين قستي
تنفيذاً للأمر السامي الكريم والخاص بوجود تأمين صحي للمعتمرين، وفي خطوة مهمة ومتوافقة مع رؤية (2030).

أطلقت وزارة الحج والعمرة برنامج «التأمين على المعتمرين من خارج المملكة»، إذ وقع وزير الحج والعمرة رئيس لجنة برنامج خدمة ضيوف الرحمن الدكتور محمد صالح بنتن يوم الأربعاء الـ11 من ديسمبر 2019 اتفاقية في هذا الأمر مع رئيس مجلس إدارة التعاونية للتأمين سليمان الحميد مدتها (4) سنوات.


ووفقاً لتقرير وكالة الأنباء السعودية أوضح الوزير أن الوثيقة تهدف إلى تقديم خدمات صحية وخدمات تأمين أخرى وتسخر جميع الإمكانات والجهود للمعتمرين، وإنهاء جميع المتطلبات منذ لحظة وصولهم حتى مغادرتهم بعد أداء المناسك.

وأضاف: بهذه الاتفاقية تحقق المملكة أحد مستهدفات رؤية (2030) والمتمثلة في تحسين تجربة المعتمرين وتمكينهم من أداء مناسك العمرة من خلال إيجاد الحلول والمعالجات السريعة في سبيل أن يؤدي المعتمر نسكه براحة وسهولة ويعود إلى بلاده بصحة وسلامة.

كما أشار إلى أنه بعد التنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي ومجلس الضمان الصحي أسند المشروع إلى الشركة التعاونية للتأمين والتي بدورها تقوم بإدارة المشروع نيابة عن قطاع التأمين لتقديم خدمات التأمين الشامل للمعتمرين إذ تم ربط التأمين مع التأشيرة على أن تفعل وثيقة التأمين للمعتمر فور وصوله إلى المملكة.

فماذا يعني التأمين الشامل للمعتمرين؟.. إنه بالتأكيد يعني تحقيق الكثير من الفوائد للمعتمرين من خارج المملكة بإذن الله لأنه يتمتع بالمزايا التالية:

1- تقديم خدمات صحية وخدمات أخرى لتأمين المتطلبات للمعتمرين منذ لحظة وصولهم حتى مغادرتهم من خلال توفير الحلول والمعالجات السريعة والطارئة.

2- يتضمن الرعاية الصحية والنقل الصحي والإسعافات والطوارئ وحوادث السير والكوارث، إضافة إلى فقدان الأمتعة وتأخر الرحلات والبقاء في المطار.

3- ينفذ برنامج التأمين الشامل للمعتمرين من خلال شركة التعاونية للتأمين التي بدورها تقوم بإدارة المشروع وفقاً للعقد.

4- سيتم ربط التأمين مع التأشيرة على أن تفعل وثيقة التأمين للمعتمر فور وصوله المملكة.

5- سيتم توفير مركز اتصال موحد يعمل على مدار (24) ساعة وبلغات متعددة لخدمة المستفيدين، إضافة إلى توفير الدعم من خلال مراكز الخدمة الشاملة.

6- توفير فرق ميدانية مدربة لتسهيل عملية التواصل مع المعتمرين، إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة منهم والإجابة عن استفساراتهم واستقبال الشكاوى ومعالجتها ورفع مستوى وعيهم في كل ما يتعلق بالتأمين.

7- التغطية التأمينية للمعتمرين تتيح حدود تعويض للرعاية الصحية الطارئة تصل إلى (100) ألف ريال في فترة التأمين التي تغطي (30) يوماً للفرد وذلك وفقاً للرئيس التنفيذي للشركة الأستاذ عبدالعزيز العرفج.

نهنئ وزارة الحج والعمرة على هذا العمل، ونسأل الله التوفيق لتحقيقه بالصورة التي تناسب فكرته وأهدافه النبيلة..