زين عنبر (جدة)
سعوديات .. نعم ولكن حرفيات ماهرات، تغلبن على أعذار (لا توجد وظائف) واقتحمن مجالات لم تكن أصلا في البال، لكن الأهم من كل ذلك أن هذه الحرف تحافظ على الموروث الثقافي والفلكلوري بأيد سعودية تدرك أهمية الحفاظ على ما هو كل جميل وموروث.
ممنوع الانقراض
حنين الحربي الخريجة الجامعية لم تركن إلى شهادتها ولم تعتبرها إطار وصورة تعلقها على جدار منزل أسرتها بل طورت من قدراتها وتوغلت إلى دورات متخصصة في الحرف والمهارات لتتدرب على صناعة الفخار، بها تحارب البطالة الوهمية وتسعى بها إلى تعليم الجيل الجديد حرف الآباء والأجداد لأن غالبية شباب وشابات اليوم لا يعرفون شيئا عن تلك الفنون والمهن التي كادت أن تندثر وتطويها صفحات التاريخ، وتشير إلى أن الدورات تقف عليها خبيرات في التراث والفنون الشعبية. والمأمول هو توسيع المجال لاشراك المزيد من الخبيرات يتولين تدريب الفتيات على المهن والحرف التراثية ومنعها من الانقراض.
مصنع الفخار
كيف تدربت حنين الحربي على صناعة الفخار .. تجيب وتقول: تعلمي لهذه الحرفة الهامة جاء عن طريق التدريب من خلال مبادرة أطلقتها مؤسسة «أيدينا لدعم الأسر المنتجة»، إذ وجدت حرفة وعمل فني فيه الكثير من المتعة وتحتاج إلى مزيد من الاتقان والدقة فقررت العمل بالإصرار والعزيمة على تعلمها وإتقانها .. وكم فرحت وسعدت وأنا أرى شيء من أعمالي اليدوية الفخارية ظاهرة أمامي وفي كل مكان .. وأحلم مستقبلا أن تصبح مدربة متمكنة على قدر عال من الحرفية والمهنية، ومالكة مصنع للصناعة وإنتاج الفخار. منيرة عبدالله أبدت ارتياحها من ورشة العمل لتعلم مبادئ وأساسيات صناعة الخزف التي تعلم الرسم على الزجاج، وصناعة أشكال فنية، وتقول إنها تأمل تسويق التحف الفنية لأن العمل اليدوي يحمل قيمة معنوية ويعبر عن تراث كل منطقة.
أما شيرين محمد فترى أن يتم التوسع في ورش العمل لصناعة الفخار في كافة المدارس، فهناك طاقات هائلة تحتاج الاكتشاف وتحلم بقاعدة بيانات لمدربات يتولين تعليم الأجيال الناشئة الصناعات التراثية والمهنية
طين الإبداع
نور حامد ذكرت أن المبادرة التي أطلقتها «مؤسسة أيدينا للأسر المنتجة» كانت الداعم الأول لها وزميلاتها في تعلم حرفة صناعة الفخار، لتركيزها على حزمة من المهارات في هذا المجال بمختلف أنواعه وتشكيلاته، والدورة مكنت المتدربات من تعلم أساسيات صناعة الفخار، وزرعت فيهن الكثير من المهارات وطورت القدرات، وهناك تناغم بين الممارسة والموهبة والتدريب والفطرة استطيع القول إن الدورة حققت كثيرا من طموحاتنا، وتشير نور إلى أن صناعة الفخار تعد عملا فنيا ولوحة فنية تحتاج لريشة لفنان (المبدعة تحول الطين إلى أشكال رائعة فنية جميلة وصنع الفخار أصبح مهنة نادرة في أيامنا هذه، وأنا كفتاة في هذا الميدان الفني أسعى إلى التخصص عبر مشروع تود إنشائه مستقبلا لتفتح بعد ذلك، ورشة خاصة تكون بداية انطلاقها للعالمية).