-A +A
أحمد الهبدان (الأحساء)
يطلق أهالي القرين، إحدى قرى الأحساء الشمالية التي يقطنها نحو 15 ألف نسمة، على قريتهم اسم (القرية المنسية)، ولم تأت هذه التسمية من فراغ كما يقول ابنها جابر عباس البن أحمد، الذي ظل منذ 25 عاما يراجع أمانة الأحساء، بلدية العيون، مديرية الشؤون الصحية، المياه، إدارة التعليم والمحاكم، مطالبا بمد القرية بالخدمات حتى أنه يحتفظ بأرشيف كامل بتلك المعاملات يعود إلى العام 1409هـ. (عكاظ) قامت بجولة ميدانية ورصدت أهم مطالب القرية.


يقول جابر منذ العام 1414هـ ونحن نطالب بإنارة مدخل القرية الغربي الرئيس فهو مظلم وموحش وبحاجة إلى ترتيب وسفلتة وأرصفة، إضافة لمدخل القرية الشرقي وهو المشروع الذي لم تكتمل خدماته، حيث تحول الى مكان للتجمهر وساحة لممارسة التفحيط.
ومن جانبه يشير صالح العريفي إلى أهمية توفر بيئة ملائمة للتعليم، فجميع مدارس البنات (ابتدائيتان، متوسطة وثانوية) عبارة عن منازل مستأجرة وغير مؤهلة وتفتقر للصيانة، متسائلا: متى تنعم بناتنا بمجمع لائق ونموذجي؟، علما بأن هناك أرضا فضاء كبيرة تابعة لأملاك الدولة، وتم رفع خطاب لمدير التعليم بالأحساء وقد تحول جزء منها إلى ملاعب للكرة، والجزء الآخر ضمه أحد المواطنين من خارج القرية إلى أملاكه مدعيا ملكية الأرض وليست لديه أي وثائق تثبت ادعاءه، فقام مجموعة من أبناء القرية العام الماضي بمراجعة المحكمة لدحض دعواه، مطالبين بسرعة تحويل هذه الأراضي إلى مجمع لمدارس البنات، لافتا الى عدم توفر وسائل نقل للطلاب.. قائلا: تقدمنا منذ العام 1410هـ بطلب لإدارة التربية والتعليم لتوفير حافلات لنقل الطلاب، خاصة طلاب الابتدائي، ولم نلق أي تجاوب. ثم خاطبنا البلدية لعمل رصيف ومضمار مسور على طول الطريق المؤدي من القرية إلى مجمع المدارس حفاظا على سلامة الطلاب وتسهيل انتقالهم ولم نجد أي تجاوب أو تفاعل.
وكانت القرين من أوائل القرى التي طالبت منذ العام 1416هـ بتخصيص مبنى صحي، إلا أن مديرية الصحة اعتذرت بعدم وجود أرض لإقامة المركز عليها، ومع الأخذ والرد والبحث وجدنا أرضا، لكن الصحة ردت بأنها غير مناسبة وبعيدة عن المنازل، وهكذا كلما بحثنا عن حل تعللوا بحجج واهية، حتى بقيت القرية على مركز صحي مستأجر.
ويعود جابر مرة أخرى لمعاملة بتاريخ 1410هـ تخص تسوير المقبرة ويقول: كنا نطالب بتسوير المقبرة منذ سنين لإكرام الموتى، وحفظا لحدودها، إذ أنها لم تسلم من التعدي عليها، حيث وضع أحد المواطنين يده على قسم كبير منها (يقدر بحوالي 20 ألف متر مربع)، مدعيا ملكيتها، في حين أنها تابعة للبلدية، وقد اعترض على ذلك عدد من كبار السن وذوي الخبرة وخاطبوا المسؤولين في بلدية العيون وأمانة الأحساء بشأنها، ولكن بلا تجاوب ولا تفاعل أيضا، حتى جاء الطريق وفصل هذا القسم الكبير من المقبرة، وتحولت إلى مزارع وأراض لذاك المدعي، ولم تحرك الأمانة ساكنا فتحولت المقبرة في غياب السور إلى مرمى للنفايات ومرتعا للكلاب الضالة.
ويشير كل من ميرزا ياسر البوعلي وعبدالكريم البراهيم إلى أن قرية القرين ينقصها سوق مركزي ولا يوجد بها عمدة ولا روضة أطفال ولا صراف آلي ما يضطر معه الأهالي لقطع مسافة بعيدة عن القرية لإنجاز معاملاتهم المصرفية، مؤكدا حاجة القرية إلى اهتمام ورعاية الجهات المعنية، فالأهالي يعانون نقصا في خدمات المياه، خاصة في شهر رمضان، وتحتاج إلى آبار إضافية، والاهتمام بالنظافة وزيادة حاويات النفايات، وتحسين مداخل القرية وتزيينها وإنشاء حديقة تكون متنفسا للأهالي ومكانا للعب الأطفال وناد رياضي لرعاية مواهب الشباب وتوفير حارس للمقبرة ومنع الحافلات الكبيرة من الوقوف في مداخل القرية، خاصة أن شوارعها ضيقة.